ثقافة وفن

ثريا العلوي تقولها في طنجة : "أعترف أنني خنته"

أسامة خيي الثلاثاء 21 أكتوبر 2014
 ثريا العلوي تقولها في طنجة : "أعترف أنني خنته"
-1

AHDATH.INFO - طنجة - خاص

جابت مساء الاثنين 20 أكتوبر الفرق المشاركة في الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة شوارع المدينة في كارنافال فني، مُعلنة بذلك انطلاقة هذه التظاهرة التي تحظى بالرعاية الملكية، والتي أضحت موعدا سنويا تحتفي من خلالها جامعة عبد المالك السعدي بالمسرح والمسرحيين، وتخلق عبرها فضاء للتواصل الفني وتبادل الخبرات الإبداعية وتطوير أدوات التعبير المسرحي بين طلبة وطالبات جامعات عدد من بلدان العالم، قبل أن يختم المشاركون في الكارنافال مسارهم في ساحة 9 أبريل أمام المكتبة السينمائية (سينما الريف) التي كان الموعد فيها انطلاقا من الساعة السابعة مساء مع الافتتاح الرسمي للمهرجان.

حفل الافتتاح تميز بالاحتفاء بالفنانة المغربية ثريا العلوي وبالكاتب المسرحي محمد قاوتي اللذين تسلما درعي التكريم من رئيس جامعة عبد المالك السعدي حذيفة أمزيان ومدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة عبد الله الجبوري، وهي والمدرسة التي تشرف على تنظيم هذه التظاهرة من خلال جمعية العمل الجامعي. وقد عبرت الفنانة ثريا العلوي في كلمتها عن سعادتها بأن يتم تكريمها داخل فضاء جامعي مفعم بالحب والحماس وخاطبت الطلبة والطالبات قائلة :"ابقوا محتفظين بهذا الحب والحماس، فهما اللذان سيجعلانكم مستمرين في الإبداع والعطاء طوال حياتكم".

-2 -3 -4 -5وأضافت بأنها تشعر بعذاب ضمير وسط هذه الأجواء الاحتفالية التي منحها لها هذا المهرجان، لأنها جاحدة في حق المسرح، وقالت بنبرة مؤثرة قاومت فيها الدموع :"أنا خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي. لكني نسيت المسرح. خرجت منه ولم أعد إليه. أنساني فيه السينما والتلفزيون. وعندما رأيت هذه الصور التي عرضتموها أمامي وأنا فوق خشبة المسرح، أحسست بحنين جارف، وبرهبة لا تتصور. خرجت من المسرح مكرهة. لكني لست صائبة وأعترف أني خنت أب الفنون. أقولها بصراحة وبدون خجل،  لكن بمرارة شديدة وبشعور بالذنب. أقولها حتى وأني مسؤولة : المسرح ليس بخير..لكن بفضل هذه المجهودات التي تقومون بها ويقوم بها المسؤولون في جامعتكم، وفي مهرجانات مسرحية أخرى، يمكن أن تعود الروح للمسرح وتُضخ فيها دماء جديدة ويقوم بسلام".

اسم آخر تم تكريمه في حفل افتتاح المهرجان، يتعلق الأمر بالكاتب المسرحي محمد قاوتي الذي قاوم مرضه وحل بمدينة طنجة لكي يتقاسم مع الطلبة احتفاءهم بأب الفنون، حيث ألقى الكاتب والممثل المسرحي الحسين الشعبي شهادة في حقه، قبل أن يأخذ الكلمة محمد قاوتي ويسرد بأسلوب محبوك وبدقة في الحكي والتصوير مساره في مجال المسرح.

لجنة التحكيم التي ستتكلف بتقييم 16 من الأعمال المشاركة في المسابقة الرسمية تتكون من الحسين الشعبي، ثريا العلوي، الناقد المسرحي حسن يوسفي، الممثل جواد العلمي، والمسرحي مصطفى شوقي.

أحمد الدافري