ثقافة وفن

تتويج مغربي في "فيسباكو" بحضور رئيسي بوركينا فاصو وكوت ديفوار

أسامة خيي الاحد 05 مارس 2017
remise Grand prix
remise Grand prix

AHDATH.INFO- من مبعوث الموقع إلى الفيسباكو - واغادوغو - أحمد الدافري

اختتمت مساء السبت 4 مارس فعاليات الدورة 25 لمهرجان السينما والتلفزيون بواغادوغو عاصمة بوركينا فاصو "فيسباكو"، بحضور كل من الرئيس البوركينابي  روش مارك كريستيان كابوري، ورئيس الكوت ديفوار الحسن واطارا، وميشيل جون رئيسة المنظمة الفرنكوفونية.

وقد قام الرئيس البوركينابي والرئيس الإيفواري بتسليم الجائزة الكبرى "الحصان الذهبي" الخاصة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لفيلم "فيليسيتي"، في جو احتفالي ممزوج بالأنغام الموسيقية المحلية،  للمخرج السينغالي الشاب آلان  فورموز غوميز، وهو الفيلم الذي كان قبل أيام قليلة قد فاز بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي.

وقد تكلف الناقد السينمائي المغربي نور الدين الصايل رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة بالإعلان عن الأفلام المتوجة ضمن هذه الفئة، حيث آلت جائزة الحصان الفضي لفيلم "العاصفة الإفريقية ـ قارة تحت التأثير" للمخرج البينيني سيلفيستر أموسو، في حين آلت جائزة الحصان البرونزي لفيلم "مسافة ألف ميل بحذائي" للمخرج المغربي سعيد خلاف.

أما على مستوى التشخيص، فقد تمكنت الممثلة المغربية نفيسة بنشهيدة من الفوز بجائزة أحسن دور نسائي عن أدائها في فيلم "البحث عن سلطة ضائعة" للمخرج المغربي محمد عهد بنسودة، وعادت جائزة ـحسن دور رجالي لبطل الفيلم المالي "وولو" للمخرج داودا كوليبالي، أما جائزة السيناريو فقد فاز بها الفيلم البوركينابي "غابة نيولو" للمخرج أداما روامبا.

وكان المغرب قد شارك أيضا في المسابقة الخاصة بالأفلام القصيرة في هذا المهرجان، وتمكن من الفوز بالجائزة الكبرى "المهر الذهبي" لهذه الفئة، من خلال فيلم "إيميني" للمخرجة مريم فيولين بلونش.

ويشار إلى أن الرئيس الإيفواري قد حضر خصيصا عبر مطار واغادوغو لحضور هذه التظاهرة الثقافية الفنية الإفريقية العريقة، التي تعود أول دورة منها إلى سنة 1969، وهي الزيارة التي أتت في إطار رغبة البلدين في تخفيف التوتر الذي كانت تشهده العلاقات بينهما في السنوات الأخيرة.