ثقافة وفن

ادريس الروخ يتأسف على إغلاق القاعات السينمائية في افتتاح مهرجان مرتيل

عصام كرامة السبت 17 ديسمبر 2016
dsc_6582
dsc_6582

AHDATH.INFO مرتيل خاص شهرزاد أمسكان / تصوير: ابراهيم بوعلو

 

انطلقت مساء الجمعة فعاليات الدورة 16 لمهرجان مرتيل الدولي للسينما المغربية والإيبروأمريكية، الذي ينظمه نادي مرتيل للسينما والثقافة، والذي سيستمر إلى غاية  21 من الشهر الجاري.

 

 

 

وتميز حفل افتتاح المهرجان بحضور وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال عبد السلام الصديقي وشخصيات ثقافية ومغربية وأجنبية ومسؤولين محليين وفنانين وجمهور واسع من عشاق الفن السابع، كما عرف تكريم الممثل والمخرج المغربي ادريس الروخ.

وقال الفنان ادريس الروخ بالمناسبة بأن تكريمه قد أمطر غيثا وأمطر حبا في مرتيل قاصدا بذلك حالة الجو الماطرة التي كانت تشهدها المدينة لحظة تكريمه. كما عبر عن إعجابه الشديد بالمهرجان واعتبره مهرجانا حميميا، يمكن من خلاله اكتشاف الصورة الجميلة لحالة السينما التي كانت بعيدة فيما مضى، خصوصا أن جل القاعات السينمائية أغلقت، وأضاف أن قاعة مرتيل في هذا الموعد السنوي تعطي الأمل في أن يكون للسينما سينماها وقاعاتها.

ومن جهته، نوه وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية بهذه المبادرة الثقافية، واعتبر أن الفنان ادريس الروخ مثالا للكفاءات العالية في الميدان الفني، وعبر عن حاجة البلد إلى خلق كفاءات مماثلة في الميادين الأخرى، خصوصا السياسية.

كما تم تقديم اللجان الثلاث للمهرجان، لجنة التحكيم الشباب، ولجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير التي يترأسها المخرج المغربي نور الدين الخماري، ثم لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي التي يترأسها الأديب المغربي صلاح الوديع .

وقد تخللت حفل افتتاح المهرجان وصلات غنائية أندلسية ممزوجة بموسيقى إسبانية لفرقة المرحوم عبد الصادق شقارة، برئاسة حفيده جلال شقارة.