لاختيار 3600 مؤتمر .. حزب الاستقلال يعقد مؤتمراته الاقليمية

أوسي موح الحسن الاثنين 15 أبريل 2024
اللجنة التحضيرية لمؤتمر حزب الاستقلال
اللجنة التحضيرية لمؤتمر حزب الاستقلال


 

أنهى حزب الاستقلال أولى مراحل الاعداد لمؤتمره العام الثامن عشر والدي سيعقد بمدينة بوزنيقة ما بين 26 و 27 و28 أبريل 2024.

وحسب بيان للجنة التحضيرية اطلع عليه موقع "أحداث أنفو", صادق أعضاء اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر برئاسة عبد الجبار الرشيدي وبحضور  الأمين العام نزار بركة أمس الأحد 14 أبريل 2024 بمدينة سلا، بالإجماع على شعار المؤتمر، بعنوان : تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن.

وتمت المصادقة أيضا خلال الاجتماع على عقد المؤتمرات الإقليمية للحزب، في الفترة ما بين 18 و 20 أبريل 2024. كما تمت لمصادقة بالإجماع على عدد المندوبين للمؤتمر االثامن عشر للحزب، والذي يبلغ 3600 مؤتمر.

وصادقت اللجنة  أيضا و بالإجماع على معايير توزيع عدد المؤتمرين على الأقاليم، وهي معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم. الى جانب المصادقة على لائحة المكلفين بمهمة في حدود 5 في المائة من عدد المندوبين المنتخبين وفق مقتضيات الفصل 99 من النظام الأساسي للحزب.

في نفس السياق, صادقت اللجنة اوبالإجماع على جميع مشاريع التقارير التي أعدتها اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، وهي مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.

ورغم أنه تم الاتفاق على  دعم ترشيح نزار بركة  للأمانة العامة, الا أنه تمت المصادقة على مقرر اللجنة التحضيرية الوطنية المتعلق بإيداع الترشح للأمانة للحزب داخل أجل 48 ساعة انطلاقا من تاريخ صدور المقرر، وإيداع طلبات الترشح لعضوية اللجنة التنفيذية للحزب قبل 72 ساعة من تاريخ انطلاق المؤتمر والمحدد في 26 و 27 و28 أبريل 2024.