"عبق التراث" يواصل ريادته في وثائقيات الاولى في موسمه الثالث

أحداث. أنفو السبت 30 مارس 2024

تقدم القناة الأولى خلال شهر رمضان الفضيل حلقات الموسم الثالث من السلسلة الوثائقية “عبق التراث”.

وحققت الحلقات الثلاث الاولى، التي تم بثها كل خميس خلال الشهر الكريم، نسب مشاهدات عالية كما المواسم السابقة، حيث لقيت تجاوب وإعجاب مشاهدي القناة الأولى.

النجاح الذي حققته الحلقات الثلاث التي برمجتها "الأولى" في النصف الأول من شهر رمضان ،ليس استثناء، بقدر ما هي استمرار لنسب المشاهدات العالية التي حققها في المواسم السابقة.
ونجح طاقم البرنامج الفني والتقني في تناول تيمات من عادات وتقاليد معظم المدن المغربية، شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، حيث حطت قافلة البرنامج رحالها في عشرات المدن والقرى لإعادة رسم احتفال المغاربة وتشبتهم جيلا عن جيل بتقاليد وعادات أجدادهم.

وتراهن القناة الأولى على هذا البرنامج الوثائقي الدرامي لتعريف مشاهديها والأجيال الناشئة، على الخصوص، بعادات وتقاليد أهل المغرب العريقة والأصيلة المتجذرة عبر التاريخ.

ولأن في عمق فكرة البرنامج سعي حثيث لإظهار رقي فن العيش المغربي وبساطته في آن واحد، تعيد سلسلة حلقات البرنامج رسم هذه الطقوس والتقاليد عبر مشاهد تمثيلية لكل عادة أو طقس تتخلها تعليقات مختصين وفاعلين ومواطنين عاديين يرتبط مجال اشتغالهم بالتيمة موضوع الحلقة.

وتسعى السلسلة الوثائقية إلى ان تكون حلقاتها مرجعا ووثيقة سمعي. بصرية تساهم في صيانة التراث المادي واللامادي للملكة من خلال تصور يقوم على ركائز ثلاث: الترفيه، الفرجة والإفادة.