يهم الحدائق والمنتزهات.. الرميلي توجه نداء للبيضاويين

بواسطة الأربعاء 13 أغسطس, 2025 - 16:29

بغية تعزيز المساحات الخضراء وتثمينها، أعلنت جماعة الدار البيضاء، أنها تواصل تنفيذ مشاريع تهدف إلى تطوير الحدائق والمنتزهات عبر مختلف مقاطعات المدينة، بشراكة مع مختلف الفاعلين.

وأوضحت الجماعة في بلاغ، أن النداء الذي وجهته للبيضاويين، يأتي في إطار رؤية جماعية تهدف إلى جعل الدار البيضاء مدينة خضراء ونقية، وقادرة على مواجهة تحديات التغيرات المناخية التي تشتد خلال فصل الصيف.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم إنجاز عدد من المنتزهات الجديدة التي دعت الجماعة المواطنين إلى اكتشافها والاستفادة منها بمسؤولية، ومنها: منتزه سيدي عثمان (أكثر من 7 هكتارات)، والمنتزه الرياضي القدس بسيدي البرنوصي (حوالي 5 هكتارات)، ومنتزه سباتة (أزيد من 3 هكتارات)، ومنتزه بشار الخير بالحي المحمدي (أكثر من 5 هكتارات)، وحديقة الهضبة الخضراء بسيدي مومن (12 هكتار)، إضافة إلى منتزه دار البراد بمقاطعة بن مسيك.

**media[59347]**

وأكدت الجماعة أنها حريصة على صيانة وتجديد المنتزهات والحدائق الكبرى التي تشكل ركيزة من التراث المادي واللامادي للمدينة، ولا سيما منها حدائق مركز المدينة التي تستقطب الزوار من داخل وخارجها مثل: حديقة جامعة الدول العربية (22 هكتار)، حديقة مردوخ (4 هكتارات تقريباً)، حديقة لارميطاج (حوالي 12 هكتار)، منتزه فيلودروم (أزيد من 3 هكتارات)، وحديقة عبد الهادي بوطالب (حوالي 3 هكتارات).

وفي هذا السياق، كشفت أنه تم  تأهيل الممرات الخضراء بشارع أوكوك بعين الشق، التي أصبحت فضاء مفتوحا للمشي وممارسة الرياضة، إلى جانب منتزهات كورنيش عين الدياب والمنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني، والتي توفر ممشى طويلا على طول الحاجز البحري مع مساحات خضراء صممت وفق معايير بيئية عالية الجودة.

وتشدد الجماعة في نداءها على أهمية تعبئة المواطنين والزوار للحفاظ على هذه الفضاءات من خلال الالتزام بمجموعة من التوجيهات العملية، نظرا لحساسية العشب الأخضر خلال فصل الصيف وحساسية المساحات الخضراء لآثار النفايات.

ومن بين النصائح التي وجهتها الجماعة: تجنب المشي فوق العشب ووضع عربات الأطفال والكراسي خارج مساحات العشب، استخدام الحاويات المتوفرة داخل الحدائق، دعم جهود عمال النظافة من خلال حمل أكياس صغيرة للأوساخ الشخصية، واحترام قواعد النظافة والحراسة، وكذلك المحافظة على مرافق اللعب والرياضة والفضاءات الجماعية التي تعتبر ملكاً لجميع المواطنين.

وأكد البلاغ أن الحدائق والمساحات الخضراء هي تجهيزات جماعية مخصصة للاستخدام العام، لذا يجب التعامل معها بالعناية والاحترام نفسه الذي نوليه لمنازلنا، حفاظاً على استدامتها وجودة الهواء في المدينة.

هذه المبادرة تأتي ضمن التزام جماعة الدار البيضاء بخلق بيئة حضرية صحية وجذابة، وتوفير فضاءات خضراء تساهم في تحسين نوعية الحياة، وجعل العاصمة الاقتصادية المغربية مدينة نموذجية في مواجهة التحديات البيئية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]