وزير الصحة يفتتح مستشفيات للقرب ومركز لتصفية الدم بجهة الشرق

بواسطة الجمعة 26 يوليو, 2024 - 12:16

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، أمس الخميس 25 يوليوز، على إعطاء انطلاقة خدمات 3 مستشفيات للقرب بكل من تالسينت، فكيك وأحفير، ومركز لتصفية الدم بتاوريرت، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للقطاع الصحي لتنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة.

وبهذه المناسبة، تم التوقيع على اتفاقية شراكة تهم تعزيز الموارد البشرية بالمؤسسات الصحية على مستوى أقاليم جهة الشرق بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وعمالة إقليم فكيك، والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والجمعية المغربية الطبية للتضامن، وجمعية قطب الصحة فكيك وجمعية الأطباء بفكيك.

وتم على مستوى إقليم فكيك، بحضور عامل الإقليم، محمد ضرهم، وعدد من المسؤولين، إعطاء انطلاقة خدمات مستشفى القرب “تالسينت” بطاقة سريرية تقدر بـ45 سريرا، بالإضافة إلى مستشفى القرب “فكيك” (45 سريرا) الذي تمت إعطاء انطلاقته عن بعد.

وعلى مستوى إقليم بركان، أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بمعية عامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، على إعطاء انطلاق خدمات مستشفى القرب “أحفير” الذي سيعزز الطاقة السريرية على مستوى إقليم بركان بنحو 45 سريرا.

وعلى مستوى إقليم تاوريرت، أعطى الوزير، بمعية عامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، وبحضور المنتخبين، انطلاقة خدمات مركز تصفية الدم بالمدينة، كما تم بالمناسبة وضع الحجر الأساس لبناء المركز الاستشفائي الإقليمي بتاوريرت الذي سيعزز الطاقة السريرية للإقليم بنحو 175 سريرا.

وكشفت وزارة الصحة في بلاغ لها أن هذه المنشآت الصحية تندرج في إطار مواصلة تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية، لا سيما فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية للقرب، وتحسين ظروف اشتغال مهنيي الصحة، كما تروم تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة الشرق، وخاصة الأقاليم المذكورة، وتقريب الخدمات الصحية من سكان المنطقة وإعفائهم من عناء وتكاليف التنقل إلى جهات أخرى طلبا للعلاج والاستشفاء.

وأضافت الوزارة أن هذه المؤسسات الصحية تقدم باقة متنوعة من الخدمات الصحية ومجموعة من العلاجات لفائدة ساكنة تقدر بنحو 114 ألف نسمة، تتضمن على الخصوص الاستشارات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، كما ستقدم سلة علاجات تشمل تتبع الأمراض المزمنة، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل والولادة، وكذا طب الإدمان، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

وأشار البلاغ إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قامت بتعبئة موارد بشرية مؤهلة للسهر على توفير الخدمات الصحية والعلاجية لساكنة هذه المناطق، كما عملت على تجهيز هذه المؤسسات الصحية بمعدات حديثة وأجهزة طبية حيوية عالية الجودة.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]