وزير الثقافة يعطي انطلاقة الدورة 52 من مهرجان الفنون الشعبية بمراكس

بواسطة السبت 24 يونيو, 2023 - 12:26

أعطى وزير الثقافة “المهدي بنسعيد”، مساء أمس الجمعة، الانطلاقة الرسمية للدورة 52 من مهرجان الفنون الشعبية، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار (أسرار الرقصات والإيماءات).

فعلى عادتها في صيف كل سنة كانت مدينة البهجة على موعد مع فرق الفولكلور الشعبي الممثلة لجميع جهات المغرب، حيث احتضنت خشبة المسرح الملكي، على امتداد ساعات، حفل الافتتاح الذي حضره إلى جانب وزير الثقافة والشباب والاتصال، كل من محمد الكنيدري، رئيس جمعية الأطلس الكبير التي تشرف على تنظيم هذه التظاهرة الفنية، إضافة إلى والي جهة مراكش قسي لحلو، ونائبة عمدة مراكش، وعدد من المسؤولين.

في بداية السهرة الأولى من مهرجان الفنون الشعبية ألقى رئيس المهرجان “محمد الكنيدري” كلمة رحب فيها بالحاضرين، مؤكدا على استمرار وتواصل تظاهرة مهرجان الفنون الشعبية الذي يحتفي بفنون الغناء والرقص الشعبي، موجها الشكر إلى الجهات الداعمة للمهرجان، وعلى رأسها وزارة الثقافة الشريك الرئيسي لهذه التظاهرة.

بدوره أكد المهدي بنسعيد، وزير الثقافة، على الأهمية التي تعطيها وزارته للفنون، ومنها هذا المهرجان الذي يحتفي بالتراث والأشكال الشعبية في الغناء والرقص، مؤكدا على أن وزارة الثقافة تولي عناية خاصة لمثل هذه التظاهرات، ومشيرا إلى أن مراكش ستكون عاصمة للثقافة خلال الموسم القادم، ما يعني أن العديد من التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية ستنعقد على أرض مدينة البهجة.

وعندما تم فسح المجال للفرجة الفنية، كانت الانطلاقة مع فرقة أحيدوس تيغسالين من خنيفرة التي افتتحت أول عروض السهرة الأولى من المهرجان برقصة جعلت الحاضرين تتذكر روح فقيد فن أحيدوس المعروف بلقب “المايسترو”، ليأتي بعدها دور فرقة أحيدوس عين كرمة من مكناس، ولتتوالى بعد ذلك العروض الفنية، التي رحلت بالجماهير الذين غص بهم فضاء المسرح الملكي إلى عوالم فن أحواش امينتانوت وأحواش قلعة مكون، لتبلغ السهرة ذروتها مع الحركات البهلوانية والرياضية التي أدتها فرقة من الشباب على إيقاع سيدي أحماد وموسى.

ولأن الفنون الشعبية لا تخلو من الإيقاع الموسيقي الضاربة جذوره في المغرب والممتدة صوب افريقيا كان الجمهور مع عرض لفن كناوة، أدته إحدى الفرق المراكشية المعروفة في هذا المجال.

ولعشاق الإيقاع الشعبي كانت الفرجة مضمونة مع فرقة الحوزي المراكشي وأغاني اعبيدات الرمى من الفقيه بنصابح التي جعلت الجماهير تتفاعل مع إيقاعاتها وتنخرط في رقصاتها، حيث امتدت السهرات لساعات قبل أن يتم الإعلان عن نهايتها بلوحة شاركت فيها أغلب الفرق التي سبق لها أن أدت وصلاتها منفردة، وليضرب المنظمون موعدا جديدا مع حفل فني تحتضنه ساحة جامع الفنا ليلة يومه السبت 24 يونيو.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]