وزارة الصحة تطلق حملة وطنية للتحسيس حول الوقاية من السكتة الدماغية

بواسطة الأربعاء 29 أكتوبر, 2025 - 15:31

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، من 29 أكتوبر إلى 28 نونبر 2025، حملة وطنية للتحسيس حول الوقاية من السكتة الدماغية، تحت شعار “كل دقيقة لها أهميتها”، وذلك تزامنا مع الاحتفاء باليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف 29 أكتوبر من كل سنة.

وأفاد بلاغ للوزارة بأن هذه الحملة تروم إبراز أهمية الوقاية من السكتة الدماغية عبر التحكم في عوامل الاختطار المرتبطة بها كارتفاع ضغط الدم، والتدخين، والسكري، وارتفاع مستوى الكوليسترول، فضلا عن التحسيس بالعلامات التحذيرية المبكرة للسكتة الدماغية.

وتتضمن هذه المبادرة تنفيذ إجراءات للكشف المبكر عن عوامل الاختطار المرتبطة بالسكتة الدماغية على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وتنظيم أنشطة تواصلية وتحسيسية مكثفة حول علامات الإنذار المبكر للسكتة الدماغية، إلى جانب تسليط الضوء على الأهمية البالغة للتكفل السريع للوقاية من المضاعفات الناتجة عنها.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تشكل السكتة الدماغية تحديا رئيسيا للصحة العامة على الصعيد العالمي، حيث من المتوقع أن يصل معدل الإصابات إلى 23 مليون حالة بحلول عام 2030، ويصاب 15 مليون شخص سنويا، يتوفى منهم 6 ملايين، مما يجعل السكتة الدماغية ثاني أهم سبب للوفيات المرتبطة بأمراض القلب والشرايين حول العالم.

وبالمغرب، تشير تقديرات معهد القياسات الصحية والتقييم، إلى أن 52561 شخصا في المغرب أصيبوا بسكتة دماغية خلال عام 2021، نتج عنها 36508 حالات وفاة.

كما كشفت دراسة وطنية أنجزتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عام 2022 حول العبء الوبائي والاقتصادي للتدخين، أن 4000 حالة من السكتات الدماغية الإقفارية تعزى مباشرة إلى التبغ، بتكلفة علاجية تقدر بـ 3688 دولار للفرد وفي السنة.

ومع ذلك، يتابع المصدر ذاته، يمكن تفادي ما يصل إلى 90 في المائة من السكتات الدماغية من خلال تقليل عوامل الاختطار من خلال تبني أنماط حياة صحية، مصحوبة بتكفل ملائم لارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول، وهو ما يسهم بشكل كبير في تخفيف العبء المرتبط بها بالمغرب.

وأشار البلاغ إلى أن الاحتفاء بهذا اليوم العالمي خلال 2025 يأتي في سياق دولي استراتيجي خاص يتسم بانعقاد الاجتماع الرابع رفيع المستوى للأمم المتحدة حول الأمراض غير السارية الذي عقد في 25 شتنبر 2025، والذي جدد التأكيد على الالتزام العالمي الراسخ بالجهود الرامية إلى الوقاية من أمراض القلب والشرايين ومكافحتها، بما في ذلك السكتة الدماغية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]