نجاة أنور: يجب تشديد العقوبات على مغتصبي الأطفال وإلغاء ظروف التخفيف

بواسطة الإثنين 18 أغسطس, 2025 - 16:46

اعتبرت نجاة أنور رئيسة  منظمة ” ماتقيش ولدي” واقعة تعرض طفل بريء لاغتصاب جماعي من طرف 14 شخصا بمدينة الجديدة جريمة بشعة بكل المقاييس، وجريمة ضد الإنسانية وضد الطفولة، ودليلا على انعدام الضمير الإنساني، وانتهاكا صارخا لحقوق الطفل، وضربة قوية لكل القيم الأخلاقية والدينية والاجتماعية. وأن هذه الواقعة صادمة، وتدل على أننا أمام خطر مجتمعي حقيقي يتطلب وقفة حازمة.

وأعلنت المنظمة عبر رئيستها نجاة أنور عن تضامنها المطلق مع الضحية وأسرته، وأكدت أنها ستظل إلى جانب الطفل الضحية وأسرته، من خلال التتبع القانوني والاجتماعي والنفسي.

وأكدت نجاة أنور أن المنظمة ستتدخل كطرف مدني لمؤازرة الضحية وأسرته، وستحرص على تتبع الملف خطوة بخطوة أمام القضاء، حتى ينال الجناة العقوبات المستحقة، ويتم ضمان حق الطفل في العدالة والإنصاف.

وشددت نجاة انور على أن القوانين موجودة لكن لا تشكل رادعا حقيقيا مضيفة ” ما زلنا نرى أحكاما مخففة أو إمكانية استفادة الجناة من ظروف التخفيف، وهذا يفتح الباب أمام تكرار الجرائم. نحن نطالب منذ سنوات بملاءمة القوانين الوطنية للقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الطفل ،حتى تكون العقوبات صارمة ومشددة بدون أي إمكانية للتخفيف” .

وأضافت رئيسة منظمة ” ماتقيش ولدي” أن التشريعات المغربية فيها نصوص مهمة، لكن الخلل يكمن في نقطتين أساسيتين :

_ ضعف التطبيق الصارم للقانون: كثير من الأحكام تصدر مخففة، ولا تراعي حجم الضرر النفسي والاجتماعي الذي يتركه الاعتداء على الطفل.

_ غياب آليات وقائية وحماية مبكرة: مثل التوعية في المدارس، التكوين لفائدة الآباء والمدرسين، وتوفير فضاءات آمنة للأطفال.

وشددت على أن الخلل أيضا في وجود ثقافة الصمت والخوف من الفضيحة، ما يجعل العديد من الأسر لا تبلغ عن هذه الجرائم.

وطالبت نجاة أنور بتشديد العقوبات على مغتصبي الأطفال لتصل إلى أقصى درجات الزجر.

وإلغاء أي ظروف للتخفيف في جرائم الاغتصاب وهتك عرض الأطفال.

ثم توفير الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني للضحايا وأسرهم.

بالإضافة إلى إطلاق برامج وطنية للتوعية والتربية الجنسية الوقائية موجهة للأطفال والآباء والمدرسين.

واخيرا إحداث شرطة متخصصة في حماية الطفولة تتعامل بسرعة واحترافية مع هذه الملفات.

وجددت منظمة “ماتقيش ولدي” في بالغ لها إثر الواقعة عن التزامها بمواصلة نضالها من أجل حماية الأطفال من كل أشكال الاعتداء والعنف، والعمل مع كل الشركاء لخلق مجتمع آمن يسوده احترام حقوق الطفل وكرامته

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]