مواجهة البرد.. تعبئة تستهدف 1072 أسرة بإقليم تاوريرت

بواسطة الثلاثاء 21 يناير, 2025 - 15:40

عقدت لجنة اليقظة والتتبع بإقليم تاوريرت، اليوم الاثنين، اجتماعا موسعا خصص لتدارس التدابير والإجراءات الاستباقية الرامية إلى مواجهة آثار موجة البرد، والتخفيف من تداعياتها على ساكنة المناطق المستهدفة.

وشكل هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل الإقليم، بدر بوسيف، وحضره عدد من المنتخبين، والمسؤولين الترابيين، ورؤساء الأقسام الداخلية، والمصالح اللاممركزة والأمنية المعنية، مناسبة لمناقشة التدابير الاستباقية التي من شأنها التخفيف من انعكاسات سوء الأحوال الجوية وموجة البرد على ساكنة الإقليم، خلال فصل الشتاء 2024-2025.

وأكد عامل الإقليم، في كلمة بالمناسبة، على أهمية هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى إيلاء أهمية خاصة لساكنة المناطق الجبلية خلال هذه الفترة المعروفة بموجة البرد وتساقط الثلوج والأمطار، وكذا تفعيل المخطط الإقليمي للتصدي لتأثيراتها.

وأوضح بوسيف، أن خطة العمل الإقليمية تتمحور حول الإعداد المسبق من خلال تعبئة الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية الضرورية، سواء التابعة للقطاع العام أو الخاص، وتحيين وتقييم قاعدة المعطيات السوسيو – اقتصادية للمناطق المعنية بموجة البرد.

وأضاف أن الأمر يتعلق بـ 1072 أسرة تضم 5278 فردا موزعة على 13 دوارا بالجماعات القروية؛ تنشرفي (6 دواوير)، والعاطف (3 دواوير)، وسيدي علي بلقاسم (2 دواوير)، وأولاد امحمد (دوار واحد)، وسيدي لحسن (دوار واحد).

وشدد عامل الإقليم على مواصلة تنظيم الحملات الطبية المتنقلة والتي بلغت 8 حملات بجماعة تنشرفي، وحملة واحدة بجماعة سيدي علي بلقاسم، مع برمجة حملة ثانية بنفس الجماعة اليوم الثلاثاء، بالإضافة إلى التحيين اليومي لإحصاء الأشخاص بدون مأوى، حيث تم إيواء 12 شخصا بمدينة العيون سيدي ملوك، و6 أشخاص بمدينة تاوريرت.

وتشمل التدابير، أيضا، تأمين التدخل لإغاثة السكان المتواجدين في الحالات الحرجة والاستعجالية كالنساء الحوامل، عبر فتح الطرقات والمسالك بالسرعة اللازمة في حالة انقطاع حركة السير، وإحصاء الحاجيات المحتملة من المواد الغذائية بالنسبة للدواوير المعنية بموجة البرد، وتعبئة معدات وآليات إزاحة الثلوج، ووسائل الاتصال من أجل ضمان سرعة وفعالية التدخلات.

وأبرز أن وزارة التجهيز، عملت في هذا الإطار، من خلال آلياتها، على فتح هذه الطريق في وقت قياسي، حيث أن مدة الانقطاع لم تتجاوز 3 ساعات، مشيرا إلى أنه تم تعبئة كل إمكانياتها من موارد بشرية ومعدات لوجستية من أجل ضمان ديمومة وانسيابية حركة السير خلال هذه الفترة.

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]