مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة يصادق على اتفاقيات شراكة لدعم الإستثمار

بواسطة الأحد 16 مارس, 2025 - 11:34

صادق مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، اليوم الاثنين خلال دورته العادية لشهر مارس 2025، على 18 اتفاقية ذات طابع اقتصادي واجتماعي وثقافي ورياضي.

وتميزت أشغال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس، رشيد العبدي، بحضور والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي، بالمصادقة على تحديد وبرمجة الفائض الحقيقي برسم السنة المالية 2024 والذي بلغ 74 مليون درهم، وإجراء تحويل اعتمادات مالية في ميزانية التجهيز برسم السنة المالية 2025.

وصادق المجلس بالاجماع على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس الجهة، وولاية الجهة، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة التعاون الألمانية، والمديرية الجهوية لمركز المقاولات الصغرى والتضامنية، تروم دعم الشباب وخريجي المعاهد ومراكز التكوين المهني بالجهة، وتمكينهم من ولوج سوق الشغل من خلال تكوينهم في مجال الذكاء الاصطناعي والتسويق الرقمي.

وفي مجال دعم الاستثمار بالجهة باعتبارها منطقة جذب، صادق المجلس بالاجماع على أربعة مشاريع اتفاقيات شراكة مع كل من وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الصناعة والتجارة، وولاية الجهة ومجلس الجهة، وشركة الرباط الجهة للاقلاع، بتكلفة إجمالية بلغت 320 مليون درهم.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتهيئة وتنمية وتسويق وتدبير الشطر الأول لتوسعة المنطقة الصناعية عين الجوهرة بإقليم الخميسات. أما الاتفاقية الثانية فتهم تهيئة وتنمية وتسويق المنطقة الصناعية أولاد العياشي، فيما تتعلق الاتفاقية الثالثة بتأهيل مداخل المنطقة الصناعية ببوقنادل بسلا.

كما صادق المجلس بالاجماع على مشروع الملحق التعديلي لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل المنطقتين الصناعيتين بالصخيرات وعين عتيق بعمالة الصخيرات تمارة.

على الصعيد الاجتماعي، صادق مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة وولاية الجهة والاتحاد الوطني لنساء المغرب، تروم خدمة النساء والفتيات في وضعية صعبة والمنقطعات عن الدراسة بالجهة.

وفي إطار التعاون جنوب-جنوب ومن أجل تعزيز العلاقات الثنائية، صادق المجلس على تجديد اتفاقية إطار للتعاون والشراكة مع جهة نواكشوط.

ولدعم البنية التحتية بالجهة والنهوض بالرياضة، صادق المجلس على اتفاقيات شراكة وتعاون بين ولاية الرباط والعمالات والأقاليم بالجهة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمجالس الجماعية من أجل إنجاز ملاعب القرب بكل من جماعات عرباوة وسيدي الطيبي وباب تيوكا وزيرارة. كما صادق على اتفاقية شراكة بين ولاية الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمجلس الجماعي بسلا من أجل انجاز ملاعب للقرب.

وتمت المصادقة أيضا على مشاريع ملاحق تعديلية لاتفاقيات شراكة بين المجلس الجهوي وولاية الجهة والجمعيات ذات صفة المنفعة العامة تشمل 16 جمعية.

وفي كلمة بالمناسبة، اعتبر رئيس مجلس الجهة، رشيد العبدي، أن حصيلة المجلس خلال نصف هذه الولاية كانت إيجابية، مشيرا إلى أن المجلس، من خلال اتفاقيات الشراكة يسعى إلى جلب الاستثمارات من خلال إطلاق حملات ترويجية للتعريف بمؤهلات الجهة من حيث البنيات التحتية والقطاعات الاستراتيجية في مجالات الصناعة والسياحة والاقتصاد.

وأكد أن التوجه العام للمجلس يهدف إلى التخفيف من معضلة التشغيل، خاصة في أوساط الشباب، ودعم الفلاحين الصغار وتقليص الفوارق الاجتماعية في عمالات وأقاليم الجهة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]