لإدماجها في التنمية.. إطلاق مركز تنمية كفاءات المرأة بخريبكة

بواسطة الأحد 10 مارس, 2024 - 10:38

تعزز الجهاز التكويني لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة بني ملال – خنيفرة بافتتاح مركز لتقوية كفاءات المرأة بمدينة خريبكة بطاقة استيعابية تصل إلى 294 مقعد بيداغوجي، تم إطلاقه بشكل رسمي تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق المرأة، حيث سيوفرعرضا تكوينيا متنوعا في 9 شعب مختلفة.

ويهدف المركز التكويني الجديد الذي تقوده دينامية community4Act Khouribga بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية إلى توفير تكوينات متوجة بدبلوم وتكوينات تأهيلية، فضال عن تأمين المواكبة المقاوالتية للنساء والفتيات المنحدرات من مدينة خريبكة.
كما يهدف المركز الجديد إلى خلق فضاء للتعاون والتعلم وتقوية الكفاءات الذاتية للمتدربات الشابات المنحدرات من مدينة خريبكة، وتوفير بيئة مواتية لتعزيز حسهن المقاوالتي.
وانسجاما مع الرؤية الهادفة إلى تحقيق اندماج أفضل للمرأة في التنمية الاقتصادية للمملكة، فإن المركز يقدم برامج لتقوية قدرات النساء ترتكز على تنمية الكفاءات الشخصية والمقاوالتية.

عرض تكويني متنو ع لتقوية كفاءات نساء خريبكة:

يؤمن المركز الجديد، الذي تم بناؤه وتجهيزه من قبل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بغلاف مالي يصل إلى 29.7 مليون درهم، على مساحة إجمالية تبلغ 5180 مترا مربعا منها 2295 مترا مربعا مغطاة ، عرضا تكوينيا يضم 09 شعب في 03 مستويات للتكوين وهي: التقني المتخصص والتقني ومستوى التأهيل. إذ تغطي هذه الشعب مهن مربية متخصصة في الطفولة المبكرة ومربية مساعدة في التعليم األولي وعاملة تربوية اجتماعية ومساعدة الرعاية االجتماعية ومساعدة المطعمة، فضال عن مهن أخرى ترتبط بفنون الطبخ والحلويات ومساعد المطبخ والتجارة اإللكترونية.
وقد جاء العرض التكويني الذي يقدمه المركز استجابة لتطلعات نساء خريبة التي تم التعبير عنها في إطار دراسة تشخيصية ميدانية أجرتها community4Act Khouribga ، ما يعكس الرؤية المشتركة الرامية إلى تأهيل وتقوية كفاءات نساء الإقليم .
وقد تم تزويد المركز ببنيات تحتية متنوعة لتوفير الظروف المثالية للتكوين ، حيث يضم مجموعة من الفضاءات المتنوعة على غرار قاعة متخصصة، و 3 قاعات للدروس و4 ورشات بيداغوجية ، بما في ذلك ورشة خدمات الأشخاص وحضانة بيداغوجية، فضلا عن مطعم ومطبخ بيداغوجيين.
وتضم المؤسسة أيضا فضاء لمواكبة نساء مدينة خريبكة من خالل برنامج يتوخى إدماجهن في بيئة مواتية لتحفيز قدراتهم المقاوالتية. حيث أن هذا البرنامج المبتكر، الذي تم تطويره من طرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من خالل مختبرها لالبتكار االجتماعي، يهدف إلى تحفيز الإمكانات الاقتصادية المحلية عبر إدماج النساء بشكل كامل في النسيج المقاوالتي.
وتستفيد متدربات المركز أيضا من قاعة للكفاءات السلوكية وقاعة للكفاءات الذاتية لتعزيز كفاءاتهن اللغوية والمقاوالتية والسلوكية والرقمية بشكل أكبر.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]