في حب المغرب!

بواسطة الجمعة 9 ديسمبر, 2022 - 11:29

كان فرحا مشروعا لأربعين مليون مغربية ومغربية هنا في كل مدن وبوادي المملكة، وهناك فيعاصمة قطر الدوحة، وفي أنحاء العالم كلها.

ولكم ابتسم الناس شفقة من أولئك الذين أرادوا تعكير صفو الفرح المغربي، الصافي لوجه الوطن،الخالي من الشوائب ومن المواد السامة، وقرروا عدم الاهتمام بهم وبغيظهم مفهوم الدوافع.

الناس هنا تفرح لوجه المغرب، وهو إسم ووطن يعني لها الكثير، بل يعني لها كل شيء. لذلكاهتمت بالأهم حقا: شكر الأبطال الذين صنعوا هاته الملحمة المونديالية التي نتمناها متواصلة رغمصعوبة القادم.

الناس شكرت بحب وليد الركراكي، الكوتش القادر بدارجته المغربية الخاصة والجميلة على تحريككل دوافع الأمل في قلوب الجميع.

الناس شكرت اللاعبين واحدا واحدا على الأداء الرائع والكبير. اعتذرت للنصيري على انتقادالسابق من الأوقات. نوهت بزياش وأمرابط وحكيمي، والبقية.

لم يتوقف الشعب عند الأخطاء، لأنه يعرف أنها ضرورية، وتوقف عند تحقيق الهدف الأول منالمونديال: المرور إلى الدور الثاني، وقد تم. والآن ننتظر التتمة والأهم

الناس شكرت فوزي لقجع لأنها فهمت أنه وراء كل مايتحقق، واستوعبت أن لديه تصورا معينا هوالآن بصدد جني ثماره رفقة المنتخب الأول بعد أن جنى، وجنينا معه ثمار العمل على مستوىمشاركة منتخباتنا الأخرى (فئات صغرى وإناث) وكذا أنديتنا الوطنية المختلفة في المنافساتالقارية.

الناس شكرت أيضا الحضور الرسمي القوي في مباراة التأهل، وفهمت المغزى السياسيوالديبلوماسي العميق من وراء حضور المنصوري والحموشي وبوريطة، فرحة تحقيق الإنجاز فيقلب الثمامة وملعبها الجميل.

الناس شكرت طبعا الرياضي الأول في المملكة، وأكدت اقتناعها مجددا أن جلالته هو الذي يقفوراء كل إنجاز جيد في الوطن، وأن المغرب اليوم بلد ينافس في كل الميادين – رياضية وغير رياضية- لكي يكون مع الكبار.

الناس في المغرب تفهم، لديها حس إدراك سليم وواعي وقادر على التقاط كل شيء.

لذلك يحذر شعبنا كثيرا من “العمق” و “العميقين” الذين يقولون لنا كلاما كبيرا وفضفاضا، فقطلكي نصدق عمقهم مع أنهم الضحالة ذاتها.

وعندما ينبرون لتسفيه منجزات أبناء هذا الوطن في كل الميادين، مثلما حاولوا أن يفعلوا مع إنجازأسودنا الحالي في مونديال قطر، يرد عليهم الشعب بشيء واحد: ينزل إلى الشوارع بالملايين دونأن يطلب منه أحد ذلك، حاملا راية وطنه، صارخا من قلبه بمنبت الأحرار، ومنهيا الصرخة النابعةمن دواخل الدواخل بالشعار الخالد، الدائم، الباقي: الله، الوطن، الملك.

يوم الخميس كنا في الدوحة، وفي ملعب الثمامة، لكنني أكاد أجزم أنني والآلاف المؤلفة من المغاربةالذين كانوا في مدرجات الملعب سمعنا بقلوبنا من الرباط والبيضاء وطنجة وفاس ومراكشوالحسيمة ووجدة والعيون والداخلة ومكناس وتطوان وطنجة وبقية كل شبر من هذا الوطن الغاليصرخة الناس، كل الناس، فرحا بالوطن، وإعلانا صريحًا أمام أنظار العالم أجمع أن مايجمعنا،نحن القوم الذين نسمى المغاربة، هو حب الوطن، هو عشق هذا البلد الساكن فينا الذي يحمل منالأسماء والأوصاف أغلاها: المغرب.

أدام الله نعمة الفرح على ناسنا، فهم يستحقون حقا كل خير.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]