فتح عدد من الطرق المغلقة بسبب الثلوج بطنجة-تطوان-الحسيمة

بواسطة الثلاثاء 11 مارس, 2025 - 20:31

مكنت التعبئة القوية للسلطات المحلية والفرق المكلفة بإزاحة الثلوج من فتح المحاور الطرقية الرئيسية على مستوى المناطق التي شهدت تهاطل كميات مهمة من الثلوج منذ نهاية الأسبوع المنصرم بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

ومكنت التعبئة المتواصلة لفرق إزاحة الثلوج التابعة لمديريات التجهيز والنقل واللوجستيك والجماعات الترابية من إزاحة الثلوج التي تسببت في الإغلاق المؤقت لبعض المحاور الطرقية على مستوى إقليمي شفشاون والحسيمة بشكل خاص.

على مستوى إقليم شفشاون، عبأت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك وسائل لوجستية مهمة لإنجاز تدخل سريع مكن من إعادة فتح الطريق الوطنية رقم 2، على مستوى المقطع الرابط بين باب برد (إقليم شفشاون) وإيساكن (إقليم الحسيمة)، والتي تضررت بشكل جزئي بسبب التساقطات الثلجية.

وأكد رئيس فرقة إزاحة الثلوج بإقليم شفشاون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ياسين لبان، أنه تمت تعبئة 4 شاحنات متخصصة في إزاحة الثلوج، مؤكدا أنه “حاليا، تعمل الفرق على نشر الملح بالطرق لمنع تكون الجليد على الطريق”.

وجدد المسؤول نداء المديرية الإقليمية إلى مستعملي الطريق بضرورة توخي الحذر والسياقة بتأن لضمان سلامتهم في هذه الظروف المناخية.

من جهته، أكد محمد أمقران، رئيس مستودع مجموعة الجماعات الترابية “التعاون”، أن عملية إزاحة الثلوج تتم بتنسيق وثيق مع السلطات المحلية وتحت الإشراف المباشر لعمالة إقليم شفشاون، مبرزا أن مجموعة الجماعات الترابية عبأت كل الشاحنات والجرافات الضرورية من أجل إتمام العملية في وقت قياسي.

على مستوى إقليم الحسيمة، لم تذخر فرق التدخل التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك جهدا لإزاحة الثلوج المتراكمة جراء التساقطات التي عرفتها بعض مناطق الإقليم خلال الأيام الأخيرة، حيث وصل سمك الثلوج في بعض المقاطع الطرقية إلى 30 سنتيمترا.

وأكد رئيس مصلحة البنيات التحتية بالمديرية الإقليمية للحسيمة، بدر مقران، أن عددا من المحاور الطرقية شهدت اضطرابات في حركة السير بسبب التساقط الكثيف للثلوج بالإقليم، لاسيما على مستوى الجماعات الترابية التابعة لدائرتي تارجيست وكتامة، مبرزا أن الأمر يتعلق أساسا بمقطع الطريق الوطنية رقم 2 الرابط بين باب برد وإيساكن، والطريق الجهوية رقم 509 الرابطة بين إيساكن وكتامة، والطريق الوطنية رقم 8 الرابط بين تارجيست وبونصار، والطريق الجهوية رقم 413 الرابطة بين تارجيست وبني عمارت.

وشدد المسؤول على أن الفرق التابعة للمديرية الإقليمية تعبأت دون توقف على مدى الأيام الماضية من أجل إعادة فتح المسالك الطرقية أمام حركة السير، مبرزا أنه تم لهذه الغاية تعبئة 12 آلية بالإضافة إلى فرق ميدانية متخصصة، تتكون من مهندسين وتقنيين وسائقين وعمال ميدانيين.

وأضاف بدر مقران أن فرق التدخل عملت، بتنسيق وثيق مع السلطات المحلية بالحسيمة، دون كلل منذ الـ 10 مساء من ليل السبت الماضي، ما مكن من إعادة فتح المقاطع الطرقية المعنية بسرعة وفعالية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]