عبر 14 سفارة وقنصلية.. مهاجرون مغاربة متضررون يتظلمون بجلالة الملك

بواسطة الجمعة 6 ديسمبر, 2024 - 11:43

بعد أوصدت أبواب الحوار مع الوزارة المشرفة على الأوقاف في وجوههم، اختار عدد من أفراد مغاربة العالم المتضررين من وضعية العقار الكائن بجماعة سيدي رحال الشاطئ، ضمن النفوذ الترابي لعمالة اقليم برشيد التوجه بمظلمتهم إلى جلالة الملك.

وحسب ما أفادت به مصادر مطلعة لأحداث. أنفو فإن أفرادا من الجالية المغربية المقيمة بالخارج وجهت بحر هذا الاسبوع نداء جماعيا إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبر عشرات الرسائل الموجهة إلى الديوان الملكي من مختلف الدول، وعبر أكثر من 14 سفارة وقنصلية مغربية.

وحسب ما أفاد به بعض المعنيين فإن هذا التحرك “يعكس حجم المعاناة التي يعيشها مئات من أفراد الجالية منذ أكثر من 15 سنة”، بسبب ما وصفوه بـ “التعقيدات والقرارات المتقلبة والجائرة الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص العقار المحبس ذي الرسم 13990/س، الواقع بجماعة سيدي رحال الشاطئ”.

وأكد المتضررون من قرارات وزارة الأوقاف أن “هذه المعاناة تفاقمت بعد قرار منع البناء الصادر عن وزارة الأوقاف سنة 2019، إلى جانب فرض مبالغ معاوضة تعجيزية مخالفة للاتفاقات السابقة”. وهو الأمر الذي أدى إلى “حرمان أفراد الجالية من استكمال مشاريعهم السكنية والاستثمارية على هذا العقار”. وتشير الرسائل الموجهة إلى الديوان الملكي من طرف أفراد الجالية أن “عمالة اقليم برشيد واصلت تنفيذ قرار المنع على عقار تبلغ مساحته إلاجمالية 491 هكتاراً مشمول بتصميم تهيئة، باستثناء بقع إعادة الهيكلة التي حرصت عمالة برشيد على الترخيص لها بشكل متزايد رغم طبيعتها العشوائية وعدم انتمائها إلى قطع التجزئات المرخص”..

وأعرب المتضررون من قرار منع البناء عن “استيائهم الشديد من غياب الحوار الممنهج ورفض الإدارات المعنية التجاوب مع طلباتهم المتكررة لحل هذه الأزمة التي أثرت سلباً على استثماراتهم ومدخراتهم”.

وناشد الجالية المغربية بالخارج صاحب الجلالة الملك محمد السادس التدخل لإنصافهم وتحقيق العدالة من خلال: “سحب قرار منع البناء الصادر عن وزارة الأوقاف، مراجعة أثمنة المعاوضة لتكون عادلة ومتناسبة مع الاتفاقات السابقة، إشراك ممثلي الجالية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتسوية هذا الملف،

وإلغاء أو تعليق مقرر التصفية نظراً لتبعاته السلبية على المنطقة وساكنيها”.

كما طالب أفراد الجالية بتعيين لجنة مستقلة ومحايدة لتقصي الحقائق وكشف حجم الظلم الذي لحق بهم، وتحديد الجهات المسؤولة عن هذه الأزمة المستمرة منذ سنوات.

وأكد نداء أفراد الجالية المغربية الذي اطلعت (أحداث أنفو) على نسخة منه أن هذا النداء “يأتي بعد استنفاد كل الوسائل الممكنة للتواصل مع الجهات المعنية”، واضعين “ثقتهم الكاملة في حكمة وتوجيهات صاحب الجلالة لتحقيق العدالة ورفع المعاناة عنهم.”

آخر الأخبار

الوداد يراسل مديرية التحكيم احتجاجا على حكام مباراته ضد الماص
​عبر نادي الوداد الرياضي لكرة القدم عن استنكاره الشديد لعدم احتساب ركلة ضرية واضحة لصالحه في الدقائق الأولى من مباراته ضد المغرب الفاسي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، إثر لمسة يد صريحة داخل منطقة الجزاء. ​وأكدت اللجنة التقنية للنادي، بعد مراجعة اللقطة، أن الحالة شرعية وتستوجب عقوبة انضباطية وفقا لقوانين اللعبة، معتبرة قرار الحكم […]
الرجاء يحتج على تحكيم مباراته أمام اتحاد يعقوب المنصور ويطالب بتسجيلات "الفار"
أعلن الرجاء الرياضي لكرة القدم عن توجيه مراسلة رسمية وتظلم شديد اللهجة إلى المديرية الوطنية للتحكيم، ملوحا باحتجاج قاطع على القرارات التحكيمية التي شهدتها مباراته الأخيرة أمام اتحاد يعقوب المنصور، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، والتي دارت أطوارها بالملعب الأولمبي بالرباط. ​ويأتي هذا الموقف الصارم من إدارة القلعة الخضراء على خلفية إلغاء ضربة جزاء […]
الأسود يشدون الرحال اليوم إلى المكسيك
تشد بعثة المنتخب الوطني، مساء اليوم الجمعة إلى مدينة مونتيري بالمكسيك، من أجل مواصلة التحضيرات للمباراة التي ستجمع الأسود الثلاثاء القادم بالمنتخب الهولندي، برسم دور الـ32 من نهائيات كأس العالم، والتي ستجرى على أرضية ملعب مونتيري. من جهة أخرى، خاض المنتخب الوطني صباح يومه الجمعة حصة تدريبية بملاعب Pingry School بولاية نيوجيرسي الأمريكية. وركز محمد […]