رجاء بوحاج .. طبيبة أسنان توازن بين الأمومة و خدمة الأمن

بواسطة الإثنين 11 مارس, 2024 - 17:30

بابتسامة لا تفارق محياها، تستقبل رجاء بوحاج، عميد شرطة ممتاز، طبيبة أسنان، بمصلحة الصحة الولائية بولاية أمن سطات، مرضاها وكل الراغبين في الاستفسار عن الحالة الصحية لأسنانهم.

بعد تخرجها سنة 2010 من كلية طب الأسنان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عملت رجاء، ذات 39 سنة، وأم لطفل يبلغ من العمر ست سنوات، في القطاع الخاص لعدة سنوات قبل الالتحاق بالمديرية العامة للأمن الوطني، حيث خضعت المتدربة الشابة لفترة تكوين بالمعهد الملكي للشرطة، التحقت بعدها بعملها، في تجربة جديدة أعادت من خلالها اكتشاف ذاتها.

وسجلت العميد رجاء بوحاج في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنها اشتغلت في العديد من المدن المغربية في القطاع الخاص، منها الدار البيضاء، و تيزنيت، والداخلة، حيث كانت تمتلك عيادة لطب الأسنان لمدة ستة سنوات، قبل أن تقرر الاستقرار رفقة أسرتها الصغيرة بمدينة الدار البيضاء، التي افتتحت بها أيضا عيادة خاصة لطب الأسنان.

وفي لحظة معينة، تضيف رجاء، “شعرت برغبة في التغيير وبالتحديد، الانتقال من القطاع الخاص للعمل في القطاع العام”، مشيرة إلى أن فكرة تغيير المجال أو المهنة بشكل عام كانت تراودها، وهو ما صادف خلال هذه الفترة إعلان المديرية العامة للأمن الوطني عن مباراة توظيف تهم مجال تخصصها.

وفي سن السابعة والثلاثين “قررت اجتياز المباراة للإلتحاق بالإدارة العامة للأمن الوطني”، تقول رجاء بنبرة مليئة بالثقة في النفس، “وهو قرار لم يحظى في البداية بدعم الأسرة، لكن على الرغم من ذلك في بعض الأحيان ينبغي على المرء أن يؤمن بقراراته ويتشبث بأهدافه”.

وتضيف العميد ممتاز: “مرت على التحاقي بالمهنة سنة ونصف. بالطبع طبيعة العمل تفرض مجموعة من الإكراهات، لكن عموما يمكن القول إنها تجربة جيدة. وفي ما يتعلق بالإكراهات، أوضحت الدكتورة رجاء أن الأمر لا يتعلق بطبيعة العمل في حد ذاتها، وإنما يتعلق بمسألة الأمومة، ذلك أن الأمر يتطلب مجهودا أكبر للتوفيق بين الواجب الذي تقتضيه الأمومة ومتطلبات العمل”.

وأكدت، في هذا الصدد، أنها على الرغم من إدراكها أن هناك العديد من التحديات التي ينبغي أن تواجهها عند اختيارها الالتحاق بالمديرية العامة للأمن الوطني، استطاعت بفضل الدعم الذي تلقته من طرف أسرتها وزملائها أن تتجاوز كل الصعوبات.

الأمر لا يتعلق بطبيعة العمل في مجالها، تؤكد العميد ممتاز، ولكن الأمر يشمل جميع النساء الأمهات العاملات في شتى المجالات، “لأن الأمر يتطلب منهن مجهودا أكبر للتوفيق بين العمل والواجب الذي تقتضيه الأمومة”، مشددة على كون مكانة المرأة في المجتمع المغربي أو النقاش حول هذا الموضوع أصبحت اليوم موضوعا متجاوزا، لأن المرأة المغربية استطاعت أن تثبت ذاتها في كافة مجالات الحياة.

وتابعت: “أعتقد أن اختيار التغيير في أي سن أو فترة من الحياة هو قرار يتطلب الثقة في النفس والإيمان بالقدرات التي يمتلكها الشخص، لذلك أدعو كافة النساء المغربيات إلى التشبث بأحلامهن والتحلي بالإصرار والعزيمة لتحقيق ذواتهن”.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]