خديجة موسيار .. مناضلة لتوفير الرعاية الصحية للمصابين بالأمراض النادرة في المغرب

بواسطة الجمعة 8 مارس, 2024 - 17:13

بصفتها أخصائية في الطب الباطني وطب الشيخوخة، تجسد خديجة موسيار رئيسة التحالف المغربي للأمراض النادرة بالمغرب، بشكل مثالي نموذج المرأة المغربية التي تركت بصمة مميزة في مجالها المهني. تزاوج بمهارة بين هذا النجاح وبين شغف عميق بالعمل المجتمعي، مما يجعلها مدافعة شغوفة وعينا ساهرة على توفير الولوج إلى الرعاية المتعلقة بالأمراض النادرة في المغرب.

طاقتها التي تختزن الكثير من العطاء وقيادتها التي تعبر عن تفانيها والتزامها غير المشروط، تدل على عزيمتها وإصرارها على التأثير بشكل إيجابي على حياة من حولها، متجاوزة دورها كطبيبة لتصبح قوة دافعة في خدمة الصحة العامة.

ومن خلال التزامها بعلاج أمراض المناعة الذاتية النادرة، تبرز السيدة موسيار كرائدة في المجال الطبي، حيث يتجاوز التزامها الممارسة السريرية اليومية، ليمتد إلى التوعية والبحث.

تتميز الدكتورة موسيار بخبرتها في أحد التخصصات الطبية التي رغم قدمها، تختزن أهمية معاصرة. فالطب الباطني، الذي تمارسه بشغف، ظهر في نهاية القرن التاسع عشر، ويمثل اليوم المسار الثالث للممارسة الطبية إلى جانب تخصصات الأعضاء والطب العام.

وبصفتها أخصائية في الطب الباطني، فإن مجال عمل السيدة موسيار واسع ومتعدد التخصصات. فهي تمتاز في تشخيص الأمراض المعقدة، وتتميز باتباع مقاربة شاملة تعتمد على دراسة مستعرضة لجميع الأعضاء والأمراض المرتبطة بها. وتمكن هذه الطريقة، التي غالبا ما تكون وقائية، من تجنب مخاطر النهج الأحادي العضوي.

وأشارت السيدة موسيار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن خصوصية الطب الباطني تكمن في الاهتمام بالأمراض التي تصيب عدة أعضاء (الأمراض الجهازية)، واضطرابات جهاز المناعة، بالإضافة إلى الأمراض النادرة، مبرزة أن التزامها في هذا المجال يجسد رغبتها في البحث ورفع التحديات الطبية الأكثر تعقيدا، لتقديم أمل متجدد لمرضاها.

وأبرزت أنه “منذ سنة 2010، أشتغل ضمن جمعية قمت بتأسيسها، حول أمراض المناعة الذاتية، وهي مجموعة من الأمراض التي يهاجم فيها الجهاز المناعي خلايا وأعضاء الجسم السليمة”.

وأضافت أن “التزامي وانخراطي بلغ ذروته في اليوم الخامس حول المناعة الذاتية، حيث كان الموضوع يتمحور حول الأمراض النادرة وأمراض المناعة الذاتية. وبهذه المناسبة تم تسليط الضوء على التحديات المتعددة التي يواجهها أولئك الذين يتعايشون مع هذه الظروف، بما في ذلك صعوبة التشخيص، والعزلة النفسية، وصعوبات الولوج إلى الرعاية، وفقدان وظائف أعضاء حيوية، والآثار الجسدية أو العقلية الناجمة عن ذلك. هذا الوعي بهذه الصعوبات والتحديات ألهمني لتصور فكرة إنشاء تحالف الأمراض النادرة بالمغرب”.

في الواقع، تقول الدكتورة موسيار، تشكل هذه الأمراض صعوبات كبيرة للمرضى وعائلاتهم وللجهاز الطبي، موضحة أن الصعوبة الأولى تكمن في حقيقة أنها كثيرة جدا، حيث تم تحديد أكثر من 8000 مرض نادر، لذلك لا يستطيع أي طبيب الإلمام بها كلها.

وأضافت: “يؤدي هذا إلى صعوبة في التشخيص قبل تحديد الحالة المرضية، والذي قد يستمر أحيانا عدة سنوات أو مدى الحياة”، وينضاف إلى ذلك صعوبة الولوج إلى الرعاية، نظرا لعدم توفر العديد من الأدوية في المغرب.

ومن بين الإجراءات الاستعجالية التي توصي بها السيدة موسيار، تعميم فحص الأطفال حديثي الولادة الذي يحتل مكانة محورية، والذي من شأنه أن يساعد في الوقاية من الإعاقة الذهنية الناتجة عن قصور الغدة الدرقية الخلقي والفينيلكيتونوريا، وهي حالات يمكن علاجها بتكلفة غير مرتفعة. كما أن التحسيس بمخاطر زواج الأقارب يعد من الأولويات للحد من الإصابة بالأمراض النادرة.

كما شددت السيدة موسيار على ضرورة إنشاء مراكز متخصصة لكل مرض نادر، وهو مشروع طموح يتطلب التزاما طويل المدى، مبرزة أن تشجيع الأطباء على التخصص في مرض أو مجموعة من الأمراض يشكل خطوة أولى نحو إنشاء هذه المراكز.

وهكذا، تعتبر السيدة موسيار قوة فاعلة ليس فقط في الممارسة الطبية، ولكن أيضا في تغيير المشهد الصحي في المغرب، حيث تعمل من أجل مستقبل أفضل للمصابين بالأمراض النادرة.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]