جنيف.. التهراوي يبرز التجربة الرائدة للمغرب في تعزيز وتثمين الرأسمال البشري في قطاع الصحة

بواسطة الأربعاء 21 مايو, 2025 - 08:27

أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، يوم امس الثلاثاء بقصر الأمم في جنيف، التجربة الرائدة للمغرب في مجال تعزيز وتثمين الموارد البشرية في قطاع الصحة.

وأوضح التهراوي، الذي ترأس بشكل مشترك نشاطا موازيا رفيع المستوى على هامش الدورة الـ 78 لجمعية الصحة العالمية، خصص لتقديم مشروع قرار بشأن تعزيز العاملين في مجال الصحة حول العالم، أن هذا التوجه يندرج في إطار الإصلاح العميق الذي يشهده النظام الصحي الوطني، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والذي يستند إلى أربع ركائز تشمل الحكامة، والرقمنة، وتحسين عرض الرعاية الصحية، وتثمين الرأسمال البشري.

وأكد الوزير أن المملكة المغربية تسعى جاهدة لزيادة عدد المهنيين في مجال الصحة إلى 4,5 لكل 10 آلاف نسمة في أفق سنة 2030، مقابل 1,89 حاليا، إدراكا منها للدور المحوري للرأسمال البشري في تحقيق الأمن الصحي العالمي وضمان جودة الخدمات الصحية للمواطنين.

وأضاف: “إنه هدف طموح، لكن لا غنى عنه. وهذا يقتضي التكوين، والتشغيل، والتحفيز، والدعم”، مشيرا إلى أن هذا التحدي ليس مهيكلا فحسب، بل هو أيضا خيار مجتمعي لبناء خدمة عمومية أكثر إنسانية، وأيسر ولوجا، وأكثر عدالة.

كما تطرق الوزير للإشكالية ذاتها خلال جلسة نقاش بمناسبة الدورة الـ 27 للقاءات الفرنكوفونية حول الصحة، المنظمة على هامش الدورة الـ 78 لجمعية الصحة العالمية، تحت شعار “لا صحة بدون كفاءات”، مؤكدا أن مسألة الاحتفاظ بالكفاءات وتطويرها تقع “في صميم السيادة الصحية”.

وتابع بالقول: “من دون كفاءات متجذرة، لا يمكن الحديث عن صحة قرب، ولا عن ابتكار محلي، ولا عن تأهيل مستدام للأنظمة الصحية… ولا عن أمن صحي في أي مكان”.

وأشار إلى أن “دينامية تنقل الكفاءات، عندما يتم فرضها، تحرم البلدان، وخاصة ذات الدخل المنخفض، من مورد إستراتيجي”.

وسجل الوزير أن “هجرة الكفاءات ليست نزوة عابرة، بل في بعض الأحيان، تكون علامة على انهيار نظام، أو نتيجة لظروف عمل متدهورة، أو لغياب آفاق مهنية محفزة”، مردفا “كثيرا ما تنبع أيضا من شعور بالتخلي أو التهميش، ومن صراع بين المثالي والواقع اليومي”.

واستعرض التهراوي المبادرات التي اتخذها المغرب لتشجيع الاحتفاظ بالكفاءات وجذبها إلى قطاع الصحة، متطرقا، بالأساس، إلى نموذج جديد لتدبير الموارد البشرية.

ولفت، في هذا الصدد، إلى أن نظام المجموعات الصحية الترابية الجديد، الذي تم إطلاق مشروع تجريبي ذي صلة في شمال المغرب، سيضمن استمرارية الوضع القانوني لجميع المهنيين الصحيين.

وأوضح أنه في إطار هذه المجموعات، سيحتفظ الأطباء والممرضون والتقنيون والإداريون بوضعهم كموظفين عموميين يخضعون للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، مع الاستفادة من نظام جديد للأجور يتضمن جزءا ثابتا وآخر متغير مرتبط بالأداء، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا توفير حماية إدارية معززة للأطر أثناء مزاولتهم لمهامهم

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]