جنيف.. آيت الطالب يتباحث مع نظرائه الأجانب على هامش أشغال الدورة 76 لمنظمة الصحة العالمية

بواسطة الأربعاء 29 مايو, 2024 - 20:43

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية المغربي، البروفيسور خالد آيت طالب، يومي الاثنين والثلاثاء 28 و29 ماي 2024، مباحثات ثنائية مكثفة مع نظرائه من إيطاليا، كندا، ليبيا، العراق، كولومبيا، الغابون، المملكة العربية السعودية، وقطر، وذلك على هامش الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية المنعقدة في جنيف.

وتمحورت هذه المباحثات حول تبادل وجهات النظر حول تعزيز التعاون في مجالات الصناعة الدوائية، الابتكار الطبي، وتقليل المخاطر الصحية، وتحسين جودة الخدمات الصحية من خلال التكوين الأساسي والمستمر للأطر الصحية.

كما تم التركيز على تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات في مختلف المجالات الصحية لتحقيق سيادة صحية شاملة على المستوى الدولي.

وتمت مناقشة التجربة المغربية الرائدة في مواجهة جائحة كوفيد-19، والتي تميزت باتخاذ قرارات حكيمة واستباقية بفضل الرؤية الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مما مكن المملكة المغربية من إدارة المخاطر الصحية بفعالية وسرعة.

وهكذا، التقى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب مع وزير الصحة الإيطالي، البروفيسور أوزاريو سكيلاتشي، والدكتور لوك بويليو، نائب وزير الصحة والخدمات الاجتماعية في إقليم كيبيك الكندية.

كما أجرى مباحثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة الليبي، الدكتور رمضان أبوجناح، ووزير الصحة العراقي، الدكتور صالح مهدي الحسناوي، ونائب وزير الصحة والحماية الاجتماعية في كولومبيا، الدكتور خايمي أورريغو.

وشملت المباحثات أيضاً وزير الصحة والشؤون الاجتماعية في الغابون، أدريان موغوغو، ووزير الصحة العامة في المملكة العربية السعودية، الدكتور فهد الجلاجل، ووزيرة الصحة العامة في قطر، الدكتورة حنان محمد الكواري.

وتأتي هذه المباحثات في إطار تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجال الصحي، وتعزيز تموقع المملكة المغربية على مستوى الأجندة الصحية العالمية.

كما تعكس هذه الجهود أهمية التعاون والشراكة الدولية في تحقيق تقدم ملموس في مجال الصحة العامة وخدمة المواطنين بأفضل شكل ممكن، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]