جامعة الأندية السينمائية تؤطر 30 ناديا بجهة الرباط

بواسطة الجمعة 23 مايو, 2025 - 14:45

تواصل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، بشراكة مع الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، تفعيل برنامج واسع لإدماج السينما في الحياة المدرسية، عبر تأسيس أندية سينمائية تربوية داخل المؤسسات التعليمية. وقد تم خلال الموسم الحالي تأسيس ما يقارب 30 ناديًا سينمائيًا بمختلف المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية، مما يؤشر على وعي متزايد بأهمية الفعل السينمائي التربوي كرافعة للانفتاح الثقافي والتكوين الذاتي.

يأتي ذلك في ظل التحولات التي تعرفها منظومة التربية والتكوين، ووفقًا للتوجهات الاستراتيجية التي جاء بها القانون الإطار 51.17، خاصة المشروع رقم 4 المتعلق بالارتقاء بالأنشطة التربوية، بما يعزز مكانة الأنشطة الفنية والثقافية، وعلى رأسها السينما، كوسيلة فعالة لتطوير شخصية المتعلم، وتنمية حسه النقدي والذوقي، وتعويده على قيم الحوار، والإبداع، والعمل الجماعي.

وفي سياق التحضير لتنظيم مهرجان السينما لأندية الطفولة والشباب المرتقب نهاية أكتوبر 2025، تم إطلاق دورة تكوينية لفائدة منسقي هذه الأندية. حيث احتضن المركز الجهوي للتفتح الفني والأدبي بالرباط، يوم السبت 17 ماي 2025، أولى محطات هذه الدورة، عبر ورشة في كتابة السيناريو من تأطير السيناريست حسين شاني، والتي شكلت مناسبة لصقل مهارات المشاركين في تقنيات الكتابة السينمائية، وقراءة الصورة، وبناء الشخصيات.

وتتواصل- حسب بلاغ توصل به موقع أحداث أنفو- أشغال الدورة التكوينية يوم السبت 24 ماي الجاري بنفس الفضاء، من خلال تنظيم ورشتين متزامنتين:ورشة من السيناريو إلى الإخراج بتأطير المخرج محمد حافيظي،ورشة في المونتاج تؤطرها المونتيرة مريم الشادلي. وتُختتم الدورة يوم 31 ماي 2025 بجلسة عن بُعد، تخصص لتقاسم التجارب وتقديم التطبيقات العملية، باستعمال أدوات التواصل الرقمي.

كما تنخرط هذه الدينامية في برنامج أوسع يحمل عنوان “المدرسة في رحاب المركبات الثقافية – س”، الذي انطلق فعليًا بعدد من الجهات، ويهدف إلى تمكين التلاميذ من الاستفادة من عروض وأنشطة فنية داخل قاعات عرض ثقافية حديثة، من إنجاز وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، في أفق إحداث 150 قاعة سينمائية ثقافية عبر مختلف ربوع الوطن.

إن هذه المبادرات المتعددة، من تأسيس الأندية، إلى تنظيم الورشات، ثم الانفتاح على المركبات الثقافية، تؤكد على وعي جديد بدور السينما كرافعة تربوية وثقافية. كما تُشكل تمهيدًا لمهرجان مدرسي جهوي من شأنه أن يُبرز طاقات الشباب، ويمنحهم فضاءً للتعبير عن قضاياهم وانشغالاتهم عبر الفن السابع.

فالأندية السينمائية اليوم – يختم ذات البلاغ- لم تعد مجرد نشاط موازٍ، بل أداة مركزية في بناء شخصية التلميذ، وتكوينه الفني والإنساني، وتحفيزه على الإبداع، والتفكير، والمشاركة في الشأن الثقافي للمؤسسة والمجتمع.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]