بعد تأهيله وتجهيزه.. الوزير التهراوي يقوم بزيارة لمرافق المركز الاستشفائي الإقليمي لتنغير

بواسطة الجمعة 25 يوليو, 2025 - 18:19

قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، اليوم الجمعة 25 يوليوز الجاري، بحضور والي جهة درعة تافيلالت عامل الراشيدية، سعيد زنيبر، وعامل تنغير إسماعيل هيكل، والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، بزيارة تفقدية لمصالح المركز الاستشفائي الإقليمي لتنغير الذي دخل حيز الخدمة في وقت سابق، وذلك بعد إعادة تأهيله وتجهيزه.

وقام الوزير والوفد المرافق له بجولة لمختلف أروقة ومصالح هذا المستشفى الجديد، الذي يروم تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة درعة تافيلالت ولاسيما إقليم تنغير والمناطق المجاورة، إضافة إلى تقريب الخدمات الصحية الأساسية والمتخصصة من المواطنات والمواطنين تنفيذا لسياسة القرب التي تنهجها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فضلا عن تعزيز الشبكة الصحية للعلاجات الأساسية بالجهة والأقاليم، وتنزيل مقتضيات الخريطة الصحية.

كما تهدف هذه المنشأة الصحية التي تم تشييدها على مساحة تناهز 60,000 متر مربع، منها 19,493 متر مربع مغطاة، وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة، وبميزانية إجمالية تناهز 395 مليون درهم، وبطاقة استيعابية قدرها 120 سرير، إلى تخفيف الضغط عن المؤسسات الصحية بالجهة، وتقليص التفاوتات المجالية من خلال تسهيل ولوج ساكنة المناطق النائية إلى الخدمات الصحية، والتخفيف من معاناة تنقلهم نحو أقاليم أخرى طلبا للعلاج.

ويتكون هذا المركز الاستشفائي من من عدة أقطاب تضم أقساما ومصالح حيوية من بينها: قسم الاستشفاء الذي يضم قطب الأم والطفل، قطب الطب العام، قطب الجراحة العامة، وقطب الإنعاش والعناية المركزة. كما يشمل مستشفى النهار الذي يقدم خدمات جراحة اليوم الواحد، تصفية الدم (غسيل الكلى)، الترويض الطبي، وحدة نقل الدم، ومختبر التحليلات. فيما يضم القطب الطبي التقني واللوجستي مركبا جراحيا، وحدة الولادة التقنية، وقاعات للفحص بالصدى وأخرى للأشعة والماموغرافيا، إضافة إلى وحدة التعقيم المركزية، قسم المستعجلات، المختبر، ومستودع الأموات، فضلا عن وحدات ومصالح حيوية تقنية وإدارية.

وسيقدم المركز الاستشفائي الإقليمي لتنغير سلة علاجات طبية وتمريضية متنوعة لساكنة 25 جماعة بتعداد سكاني يفوق 320 ألف نسمة، وتشمل الخدمات الطبية العامة والمتخصصة: الطب العام، الجراحة العامة، طب النساء والتوليد، طب العيون، طب الجهاز التنفسي، طب القلب والشرايين، طب أمراض الكلى، طب الأطفال، طب الجهاز الهضمي، طب الأعصاب، طب الجلد، الطب الإحيائي، طب الإنعاش والتخدير، طب الأمراض النفسية، طب العظام والمفاصل، طب المسالك البولية، طب الأشعة، طب الغدد وطب الأسنان، إضافة إلى العلاجات التمريضية.

هذا وعملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تعبئة موارد بشرية متخصصة تتكون من 30 طبيبا، 128 ممرضا، و36 إداريا ستسهر على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لفائدة الساكنة المستهدفة بخدمات هذه المنشأة الصحية، كما عملت الوزارة على تحديث وتجهيز هذه المؤسسة الصحية بأحدث التجهيزات والمعدات البيوطبية ذات جودة عالية.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]