بسبب الوضعية الكارثية لمستشفى الحسن الثاني.. التهراوي يعفي مسؤولي قطاع الصحة بجهة سوس

بواسطة الثلاثاء 16 سبتمبر, 2025 - 14:18

أعفى أمين التهراوي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عدة مسؤولين بمستشفى بجهة سوس، إثر الزيارة التي قام بها إلى  المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، في خطوة تهدف إلى تعزيز تسيير المشفى وتحسين جودة الخدمات الصحية بالجهة.

وشمل القرار إعفاء المدير السابق للمستشفى، بالإضافة إلى المندوب الإقليمي والمديرة الجهوية، وتعيين مدير جهوي بالنيابة لمتابعة المرحلة التصحيحية وضمان استمرارية الإدارة بكفاءة وفعالية.

وأكد الوزير أن هذه التغييرات تعكس مرحلة جديدة تقوم على الصرامة والنجاعة في تدبير الموارد والخدمات، مضيفاً أن الفريق الجديد يتحمل المسؤولية كاملة في التعاطي مع التحديات والإشكاليات بجدية وبمقاربة عملية تهدف إلى رفع جودة الخدمات وتلبية توقعات المواطنات والمواطنين.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة التي تم تداولها مؤخراً، أوضح الوزير أن المفتشية العامة للوزارة تجري تحقيقاً شاملاً لتحديد ظروف هذه الحالات والمسؤوليات المتعلقة بها، وأن تقارير التحقيق ستُحال إلى الجهات القضائية المختصة فور استكمالها، تأكيداً على مبدأ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

ويشار إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، قام اليوم الثلاثاء 16 شتنبر 2025، بزيارة ميدانية إلى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، إحدى المؤسسات الصحية المرجعية التي تخدم سكان أربع جهات بالمملكة.

وخلال الزيارة، اطلع الوزير عن قرب على الوضعية الحالية للمستشفى وسير عمل لجنة المواكبة المركزية التي أُوْفِدت مؤخراً من قبل الوزارة. وتعمل اللجنة بشكل يومي على تشخيص التحديات التي تواجه المؤسسة واقتراح وتنفيذ حلول عاجلة لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة.

وقد أسفرت تدخلات اللجنة عن اتخاذ عدة تدابير عملية، من ضمنها توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وتجهيز المختبر بالمعدات الضرورية، إضافة إلى إصلاح الأجهزة البيوطبية في مصلحة الفحص بالأشعة. كما تم تسلّم جهاز سكانير جديد خلال الزيارة، من المتوقع أن يبدأ تشغيله خلال الأيام المقبلة بعد انتهاء الاختبارات التقنية، مما سيساهم في تحسين جودة الخدمات وتقليص فترات الانتظار للمواعيد الطبية. وستواصل الوزارة استكمال تجهيز المستشفى بصورة تدريجية بالأجهزة والمعدات اللازمة.

يأتي هذا في إطار برنامج استثماري ضخم بقيمة 200 مليون درهم مخصص لتأهيل وتجهيز مستشفى الحسن الثاني، ويتم تنفيذ هذا الورش بشكل تدريجي.

وسبق للوزارة أن أعلت أنها تقم بجهود مكثفة لاستكمال أشغال المستشفى الجامعي الجديد بأكادير، الذي بلغ مراحله النهائية، ومن المتوقع أن يشكل إضافة هامة لتعزيز العرض الصحي على المستوى الجهوي.

آخر الأخبار

إطلاق نار يهز مونريال.. ثلاثة قتلى بينهم شرطي والمشتبه فيه واستنفار أمني واسع
مونريال / أ ف ب أعلنت الشرطة الكندية، اليوم الاثنين، مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم شرطي والمشتبه فيه، خلال حادث إطلاق نار شهدته مدينة مونريال، فيما أصيبت شرطية بجروح، وسط عملية أمنية واسعة لا تزال متواصلة. وأوضحت الشرطة أن العملية الأمنية انطلقت حوالي الساعة الحادية عشرة وخمس وثلاثين دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (15:35 بتوقيت غرينيتش)، مؤكدة […]
إسبانيا توقف مسافرا قادما من أكادير حاول تهريب 79 كبسولة حشيش داخل جسده
أوقفت الشرطة الوطنية الإسبانية بمطار تينيريفي الجنوبي مواطنا يشتبه في تورطه في تهريب المخدرات، بعدما كشفت الفحوص الطبية أنه كان يحمل داخل جسده 79 كبسولة من مخدر الحشيش، بلغ وزنها الإجمالي نحو 880 غراما. وأفادت السلطات الإسبانية أن المعني بالأمر جرى توقيفه فور وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مدينة أكادير، وذلك في إطار […]
التصويت بالإجماع على تعديل مدونة الشغل.. تقليص ساعات عمل حراس الأمن الخاص من 12 إلى 8 ساعات يوميا
صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة اعتبرت مكسبا اجتماعيا مهما لفائدة شريحة واسعة من أعوان الحراسة والأمن الخاص. ويأتي هذا التعديل في إطار تنزيل مخرجات دورة الحوار الاجتماعي المركزي المنعقدة في أبريل 2026، والتي أفضت إلى […]