انعقاد المجلس الإداري الـ 39 لوكالة المغرب العربي للأنباء

بواسطة الإثنين 16 ديسمبر, 2024 - 15:38

انعقد، اليوم الاثنين بالرباط، المجلس الإداري الـ 39 لوكالة المغرب العربي للأنباء، برئاسة وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد مهدي بنسعيد.

وخلال هذا المجلس، الذي انعقد بمشاركة المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد فؤاد عارف، وأعضاء المجلس، تمت، على الخصوص، المصادقة على ميزانية ومخطط عمل الوكالة برسم السنة المالية 2025، وكذا على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2023.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد بنسعيد إن المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء يعد مناسبة لمناقشة مختلف التحديات التي تواجهها الوكالة، التي خلدت هذه السنة الذكرى الخامسة والستين لتأسيسها، والتي تمكنت خلالها من مواكبة كافة المحطات الكبرى من التاريخ المعاصر للمملكة، من خلال العمل على تطوير المشهد الإعلامي الوطني وتعزيز التنوع والتعددية.

وأبرز الوزير أن الوكالة ستظل دائما ركيزة أساسية لتعزيز السيادة الإعلامية الوطنية، وفاعلا استراتيجيا مهما في الدبلوماسية الإعلامية للمملكة، لافتا إلى أن الوكالة، باعتبارها مؤسسة إعلامية وطنية استراتيجية، تضطلع بدور رئيسي في الدفاع عن الثوابت والمصالح العليا للبلاد وتعزيز تقدم المغرب في مختلف المجالات تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأمام التحولات العميقة التي يشهدها المجال الإعلامي على المستويات الإقليمية والقارية والدولية، يضيف الوزير، تمكنت وكالة المغرب العربي للأنباء، في ظل حكامتها الجديدة وبدعم جميع العاملين بها من مواجهة العديد من التحديات الاستراتيجية، لتمثل مؤسسة عصرية قادرة على التكيف مع التحولات التي يشهدها هذا القطاع.

وفي هذا الصدد، نوه السيد بنسعيد بالجهود المتواصلة التي تبذلها الوكالة لتعزيز دورها كموزع رئيسي للمعلومات، مع استكشاف مختلف الآفاق المتجددة، كإدماج تكنولوجيات الاتصال الجديدة، وتعزيز شبكتها للمراسلين الدوليين، مجددا التأكيد على الالتزام الثابت لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بمواكبة ودعم الوكالة في مهامها الاستراتيجية.

من جانبه، أكد السيد فؤاد عارف أنه في إطار تعزيز دور وكالة المغرب العربي للأنباء كمزود رئيسي بالأخبار على المستوى الوطني وكضامن، إلى جانب وسائل الإعلام العمومية الأخرى، للسيادة الإعلامية الوطنية، تم تحديد أهداف ومخطط عمل واضح.

وأشار، في هذا الصدد، إلى إعادة هيكلة خدمات الوكالة لتوطيد دورها كمزود رئيسي بالأخبار، وكذا شبكة المكاتب الدولية بما يتلاءم مع التوجهات الاستراتيجية للمملكة، والتحول السمعي البصري، وتعزيز رأس المال البشري، وكذا الانتقال الرقمي.

وبناء على هذه الحصيلة، يضيف السيد عارف، أجرت الإدارة العامة لوكالة المغرب العربي للأنباء عملية تشاورية لبلورة استراتيجية من شأنها تجسيد هذه الرؤية بشكل أكثر شمولية، وذلك استنادا إلى أربعة محاور رئيسية تهم “المحتوى المؤثر والريادة الدولية”، و”رأس المال البشري الدينامي والنمو التجاري”، و”الثورة الرقمية”، وكذا “الحكامة المرنة والتميز الاستراتيجي”.

من جهته، قدم الكاتب العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، كريم حسني، التقرير المالي برسم السنة المالية 2023، والميزانية ومخطط العمل برسم سنة 2025، مستعرضا، في هذا الإطار، إحصائيات شاملة حول إنتاج الوكالة (قصاصات، ماب تي في/ماب أوديو، صور، رسوم بيانية).

كما ذكر بأن وكالة المغرب العربي للأنباء أبرمت اتفاقيات تعاون مع سبع وكالات أنباء إفريقية وأوروبية، ومديرية الوثائق الملكية، ومعهدين (مدرسة الملك فهد العليا للترجمة والمعهد العالي للإعلام والاتصال)، بالإضافة إلى وكالة بيت مال القدس الشريف.

آخر الأخبار

تارودانت تحتفي بعاشوراء على إيقاعات الدقة الرودانية بفضاءين تاريخيين
أحيت ساكنة مدينة تارودانت ذكرى عاشوراء، بتنظيم سهرتين فنيتين متميزتين، أشرفت عليهما جمعية الدقة الرودانية بقيادة المقدم إسماعيل اسقارو، وجمعية الدقة وإحياء التراث تحت رئاسة المقدم بابا علي نعم، وذلك بكل من ساحة 6 نونبر بحي باب القصبة وساحة الجوطية بالسوق الكبير، وسط حضور جماهيري كبير توافد للاستمتاع بألوان من الفنون الشعبية التي تشتهر بها […]
المغرب ينتخب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية
انتخب المغرب، اليوم الجمعة، بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، لولاية تمتد لثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا، الخاصة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. ويكرس هذا الانتخاب المتجدد المكانة التي تحظى بها المملكة داخل القارة الإفريقية، والثقة […]
إدارة السجن المركزي بالقنيطرة ترد على مزاعم سجين حول عقوبة تأديبية ووضعه الصحي
ردت إدارة السجن المركزي بالقنيطرة على ما تم تداوله في مقطع صوتي منسوب إلى السجين “أ.ش”، ادعى فيه تعرضه لعقوبة تأديبية بالوضع في زنزانة التأديب لمدة خمسة عشر يوما بسبب دخوله في إضراب عن الطعام، معتبرا ذلك “انتقاما” من طرف مدير المؤسسة، إلى جانب مزاعم أخرى مرتبطة بظروف تنفيذ العقوبة ووضعه الصحي. وأوضحت إدارة المؤسسة، […]