المغرب يحتفل باليوم العالمي للمناطق الرطبة

بواسطة الأربعاء 12 فبراير, 2025 - 16:00

نظمت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة (WWF)، سلسلة من الأنشطة الإعلامية والتحسيسية بمناسبة اليوم العالمي للمناطق الرطبة تحت شعار: “حماية الأراضي الرطبة من أجل مستقبلنا المشترك”. وقد شهدت هذه الفعاليات اهتماماً خاصاً بمختلف الأدوار الحيوية التي تلعبها المناطق الرطبة في الحفاظ على التوازن البيئي.

وأكد عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، خلال حفل الافتتاح، على الأهمية الحيوية للمناطق الرطبة، مشيرًا إلى خدماتها البيئية المتعددة التي تشمل توفير الموارد المائية والغذائية، التخفيف من آثار الكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات، ودعم التنوع البيولوجي وتنمية الأنشطة السياحية البيئية.

كما أعلن هومي عن تتويج مدينة مهدية بـ شارة مدينة المناطق الرطبة المعتمدة من طرف اتفاقية رامسار، لتصبح بذلك ثاني مدينة مغربية تحظى بهذا التميز الدولي بعد مدينة إفران في 2022.

وأكدت الوكالة في بلاغ لها، أنه منذ انضمام المغرب إلى اتفاقية رامسار سنة 1980، تم تسجيل 38 موقعًا ضمن قائمة المناطق الرطبة ذات الأهمية العالمية. تعمل الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بصفتها نقطة الاتصال الوطنية للاتفاقية، على التنسيق بين الجهات المعنية وتعزيز الشراكات لضمان حماية هذه النظم البيئية الهشة واستغلالها المستدام.

وأضاف ذات المصدر، أنه وفي إطار الاستراتيجية الوطنية “غابات المغرب 2020-2030″، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعمل الوكالة على تطبيق مقاربة تشاركية تهدف إلى تعزيز صمود هذه النظم البيئية في مواجهة التحديات المناخية والبيئية المتزايدة.

وشهد الاحتفال أيضا توقيع عدة اتفاقيات شراكة مع شركاء محليين ودوليين لتعزيز حماية وتثمين المناطق الرطبة. من أبرز هذه الاتفاقيات:

-اتفاقية مع الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) لتعزيز التعاون في مجال حماية التنوع البيولوجي.

-اتفاقية مع الفيدرالية المغربية للصيد الإيكولوجي لدعم الحفاظ على المناطق الرطبة من خلال تشجيع الصيد الترفيهي.

-اتفاقية مع جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة (SPANA) وتعاونية شباب سيدي بوغابة بهدف إعادة تأهيل النظام البيئي لبحيرة سيدي بوغابة.

واختتمت الفعاليات بزيارة ميدانية إلى موقع رامسار لسيدي بوغابة، حيث اجتمع الخبراء والشركاء لمناقشة الإجراءات العملية لاستعادة التوازن البيئي للبحيرة، بما يتماشى مع الالتزامات الجديدة لتعزيز حماية هذا الموقع البيئي الفريد.

وجددت الوكالة الوطنية للمياه والغابات التزامها بمواصلة العمل مع جميع شركائها من أجل حماية المناطق الرطبة في المملكة، التي تعتبر جواهر إيكولوجية في خدمة الأجيال القادمة.

 

آخر الأخبار

جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]
وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]