المعرض الدولي للصحة 2025.. توقيع ثلاث اتفاقيات لتعزيز البحث والتعاون في قطاع الصحة

بواسطة الجمعة 16 مايو, 2025 - 13:00

جرى، أمس الخميس بالدار البيضاء، التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة تجمع مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، والوكالة المغربية لمكافحة المنشطات ، والجمعية المغربية للعلوم الطبية وشبكة الكفاءات المغربية الأمريكية .

وتندرج هذه الاتفاقيات، التي وقعت على هامش افتتاح المعرض الدولي للصحة 2025 من قبل السيد أندري أزولاي مستشار جلالة الملك ورئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، والمسؤولين عن المؤسسات الثلاث، في إطار دينامية وطنية تروم تعزيز البحث العلمي، وتكوين مهنيي قطاع الصحة، وتعزيز الكفاءات المغربية إلى المستوى الدولي.

وتشمل الاتفاقية الأولى، التي وقعتها رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات فاطمة أبو علي، مختلف أوجه التعاون في مجالات مكافحة تعاطي المخدرات، والوقاية، والتكوين المتخصص بالإضافة إلى إحداث هيئة علمية.

وتروم الاتفاقية الثانية، الموقعة مع الجمعية المغربية للعلوم الطبية، التي يرأسها مولاي سعيد عفيف، تعزيز البحث التطبيقي في مجال الصحة والهندسة الطبية الحيوية، والتكوين الأولي والمستمر للمهنيين في مجال الصحة، وتنظيم تظاهرات علمية مشتركة بالإضافة إلى تطوير برامج تدريب، والتبادل وتثمين الإنتاج العلمي.

كما تهدف إلى خلق تعاون نشط من أجل الاستجابة لطلبات المشاريع الوطنية والدولية في مجالات الصحة والابتكار والبحث الطبي.

أما الاتفاقية الثالثة، المبرمة من قبل شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية، التي يرأسها محمد بوتجدار، فتهم تبادل الخبرات والتنقل الأكاديمي، مع اهتمام خاص بالتكوين والابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية وتنظيم تظاهرات مشتركة.

وبهذه المناسبة، أكد هشام مدرومي، رئيس منتدب لمؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الاتفاقيات تترجم التزاما مشتركا لنسج علاقة متينة بين البحث العلمي والتكوين والابتكار في مجال الصحة.

وأوضح أن هذه الإجراء يروم تجميع الخبرات، مؤكدا على أهمية تطوير المهارات العلمية والتكنولوجية اللازمة للاستحقاقات المستقبلية، مع تشجيع ديناميكية الابتكار التي يقودها الباحثون المغاربة الشباب.

وتمتد فعاليات نسخة 2025 من المعرض الدولي للصحة “Morocco Medical Expo” المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “وقاية وصمود: نحو منظومة صحية مستدامة”.

ومن المرتقب أن تستقبل هذه الدورة من المعرض، ما لا يقل عن 10 ألف زائر مهني، ستقابل أزيد من 150 عارض يمثلون أهم التخصصات الطبية، من على الخصوص الطب العام والمتخصص، وعلم الأحياء، والأشعة، والصيدلة .

تضم هذه المجموعة أيضا وفدا من 14 شخصية من جمهورية الكونغو الديمقراطية، يتلقى دعوة شرف، بالإضافة إلى أكثر من 250 شخصية بارزة من عالم الطب المغربي والإفريقي، من وفود رسمية أجنبية، ومقررين عامين، وأمراء من كليات الطب والصيدلة، ومديرو المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات، بالإضافة إلى رؤساء الجمعيات العلمية.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]