العطش يهدد أهالي العشرات من الدواوير بإقليم العرائش

بواسطة الأربعاء 31 يوليو, 2024 - 14:41

أعلن أهالي مولاي عبد السلام، التابع لجماعة تزروت بتراب إقليم العرائش، في بلاغ مرفوق بعشرات التوقيعات، عن دخولهم، ابتداء من فاتح غشت 2024، في اعتصام مفتوح بمقر قيادة بني عروس، للتعبير عن رفضهم لسياسة التعطيش، محملين المسؤولية للمدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء بالعرائش، كما طالبوا عامل الإقليم بالوقوف بجانبهم لإيجاد حلول لمعاناتهم تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس الرامية إلى ضمان تزويد ساكنة العالم القروي بالماء الشروب.

في سياق مشكل أزمة المياه، يعيش الآلاف من سكان العشرات من الدواوير الواقعة بتراب إقليم العرائش، طيلة ستة أيام متتالية، أزمة حقيقية، بعدما أصبحوا مهددين بالعطش جراء انقطاع مياه الشرب عن منازلهم.

وفي عز الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي بلغت أرقاما قياسية، عملت “الأحداث المغربية” انقطاع الماء كمادة حيوية، منذ الجمعة الماضي، عن عدد كبير من الدواوير التابعة لعدة جماعات قروية منها تزروت، بني عروس، مولاي عبد السلام، أربعاء عياشة، وبني جرفط.

وأفادت مصادر مطلعة أن أهالي دواوير الجماعات القروية المذكورة تعاني باستمرار من انقطاعات متكررة لمياه الشرب منذ عيد الأضحى الأخير، لفترات قصيرة، ثم سرعان ما تعود المياه إلى صنابير المنازل، لكن هذه المرة التي تتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، استمر انقطاع مياه الشرب عن منازل الآلاف من أهالي المناطق الجبلية.

وربطت مصادر جماعية انقطاع مياه الشرب عن كل دواوير الجماعات المذكورة في نفس الحين، بربط كل تلك المناطق بشبكة واحدة، ونقص صبيب المياه الذي يتم خفضه إلى 50 بالمائة خلال الصيف مقارنة مع فصل الشتاء، فيتعذر وصول الماء إلى صنابير المواطنين، وذلك لتزويد طنجة الكبرى بمياه الشرب انطلاقا من سدود إقليم العرائش.

ورغم تعدد مصادر المياه بإقليم العرائش، حيث يتوفر الإقليم على ثلاثة سدود، يتعلق الأمر بسد خروفة، سد واد المخازن، وسد خروب، فيما ينتظر إنجاز سد عياشة الذي تمت برمجة إنجازه سنة 2023 بحوض اللوكوس بسعة تخزينية تبلغ 118 مليون متر مكعب، حيث يدخل ذلك في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 – 2027، (رغم كل ذلك) يعاني العشرات من دواوير الإقليم من نقص حاد في المياه وصلت إلى حد إنقطاعه عن المنازل، حتى أن أهالي عشرات الدواوير بإقليم العرائش أصبحت مهددة بالعطش، في الوقت الذي يتم ربط مياه السدود عبر قنوات كبرى لتزويد مدينة طنجة بالماء الشروب، ما يستدعي تدخلا عاجلا لحل أزمة المياه بالعرائش وطنجة على حد سواء.

آخر الأخبار

المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]
جنيف.. بنعليلو يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان
دعا المغرب، أمس الخميس على هامش الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تكريس الوقاية من الفساد كالتزام إيجابي للدول في مجال حماية حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة تتجاوز المفهوم التقليدي للفساد كمجرد مسألة مرتبطة بالحكامة، لاعتباره تهديدا مباشرا للحقوق الأساسية. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، […]
لمتابعة مباريات المنتخب المغربي في أفضل الظروف...السفارة المغربية بالمكسيك تصدر مجموعة من التوجيهات للجمهور المغربي
أصدرت السفارة المغربية بالمكسيك مجموعة من التوجيهات لفائدة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هذا البلد من أجل متابعة مباريات المنتخب المغربي الذي تأهل إلى دور ال 32 من كأس العالم، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السفر وضمان إقامة آمنة ومريحة للزوار. وأكدت السفارة على ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة […]