الرباط .. توقيع اتفاقية تعاون بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين و ووزارة قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو

بواسطة الثلاثاء 7 يناير, 2025 - 17:18

تم، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ووزارة قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، بهدف تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقعها المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، ووزير قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، علي حجازي، امتدادا لبروتوكول الاتفاق الذي وقعه الجانبان في 28 أبريل 1997 بالرباط.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل المعلومات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ونشر الأعمال الثقافية والعلمية والتربوية التي تسلط الضوء على قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بكلا البلدين، إضافة إلى تعزيز المبادرات والأنشطة التي تتوخى تحسين الظروف المادية والمعنوية لقدماء المحاربين وتوطيد تطلعات الجانبين على أساس المنفعة المتبادلة. كما يلتزم الجانبان بإرساء مبادرات تروم تعزيز التعاون الدولي، وبإعطاء الأولوية لمختلف الأنشطة التي يقوم بها قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب و قدماء المحاربين في جمهورية غينيا بيساو من أجل تعزيز ونشر قيم الوطنية والمواطنة الإيجابية بين الشباب والجيل الصاعد في كلا البلدين.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تثمين الذاكرة التاريخية المشتركة والحفاظ عليها، وتحسين الأوضاع الاجتماعية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب وقدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، علاوة على تعزيز التعاون المؤسساتي عبر تبادل التجارب والخبرات والممارسات الفضلى، فضلا عن “نقل قيمنا إلى الجيل الصاعد من خلال تطوير مشاريع تربوية مشتركة”.

وأضاف الكثيري أن هذه الاتفاقية تعكس أيضا الالتزام المشترك للبلدين بإدماج قدماء المقاومين في برامج التنمية المستدامة، باعتباره مرحلة جديدة في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين.

من جهته، أشاد وزير قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، بالعلاقات التاريخية التي تربط بين بلاده والمغرب، مبرزا أن المملكة تعتبر “شريكا تقليديا لطالما دعم جمهورية غينيا بيساو خلال معركتها للتحرر. كما تواصل اليوم دعمها لبلدنا في عدة مجالات”.

وسجل حجازي أن الاتفاقية المبرمة اليوم تعكس التزام الجانبين بمواصلة العمل المشترك من أجل تعزيز التعاون وتبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات ذات الصلة بالنهوض بالوضعية السوسيو اقتصادية لقدماء المقاومين، عرفانا بالتضحيات التي أسدوها لوطنهم.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]