الدكتور عبداللطيف كداي عميد كلية علوم التربية يتوج بوسام الاستحقاق خلال أسبوع إفريقيا للحلول (SAS 2025) بباريس

بواسطة السبت 25 أكتوبر, 2025 - 14:13

شهدت العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الجمعة 24 أكتوبر 2025، افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من “أسبوع إفريقيا للحلول” (Semaine l’Afrique des Solutions – SAS 2025)، الحدث الإفريقي البارز الذي يحتفي بالإبداع، والريادة، والتجارب الملهِمة في مجالات التعليم، والابتكار، والتنمية المستدامة في القارة.

وخلال الجلسة الافتتاحية، تم تتويج الدكتور عبداللطيف كداي، عميد كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط، بـ ميدالية الاستحقاق تقديرًا لعطائه الأكاديمي المتميز، وإسهاماته الوازنة في خدمة التعليم، والبحث العلمي، والتنمية الإنسانية في إفريقيا.

هذا التكريم يعكس المكانة الرفيعة التي تحظى بها عدد من الفعاليات الاكاديمية المغربية التي باتت حاضرة اكثر فأكثر داخل القارة، الأستاذ كداي يعتبر اليوم أحد الوجوه البارزة في مجال علوم التربية، وأحد الفاعلين الأكاديميين الذين أسهموا بعمق في تطوير التجربة المغربية في علوم التربية من خلال تحمله مسؤولية تدبير كلية علوم التربية بكفاءة واقتدار وتحويلها إلى ورش مفتوح للاشتغال على قضايا التربية مغربيا أفريقيا وعربيا.

منذ توليه عمادة كلية علوم التربية بالرباط، أواخر سنة 2019 قاد الأستاذ كداي مشاريع إصلاحية طموحة تهدف إلى جعل الكلية مركزًا وطنياً للتميز في البحث العلمي، والتكوين الجامعي، والابتكار التربوي.

وقد ساهم في عدد من الديناميات لتعزيز أشرف تعزيز جودة التكوين، والبحث العلمي والرقمنة، والتعاون الدولي، وتثمين الرأسمال البشري.

كما يشغل الأستاذ كداي أدوارًا محورية على الصعيدين الوطني والدولي، بصفته عضوًا في عدد من اللجان العلمية وخبيرًا لدى مؤسسات وطنية وإقليمية، فضلًا عن انخراطه في شبكات التعاون الأكاديمي الإفريقي والدولي، وإشرافه على تنظيم المنتدى العالمي الخامس لعلم الاجتماع (Rabat 2025) الذي جمع ما يقارب من سبعة آلاف باحث من حوالي 120 دولة في شهر يوليوز الماضي.

ويعد تكريمه في باريس اليوم اعترافًا مستحقًا بمسار علمي وإنساني متميز، يجمع بين الفكر والممارسة، بين الإشعاع الأكاديمي والالتزام الاجتماعي، وبين الانفتاح الإفريقي والرسوخ الوطني.

وأكد الأستاذ كداي، في كلمة له عقب التتويج، أن هذا التكريم “يخص كل من يؤمن بأن التعليم هو أعظم وعد يمكن أن يُقدَّم للمستقبل”، مشددًا على أن المدرسة الإفريقية قادرة على إنتاج المعرفة وصناعة الأمل متى ما أُتيح لها فضاء للتعاون والابتكار.

هذا الحدث يشكل لحظة فخر جديدة للجامعة المغربية، ويعزز صورة الأكاديمي المغربي كفاعل فكري وتنموي يساهم بفعالية في بناء إفريقيا الغد، إفريقيا القادرة على صياغة حلولها بنفسها.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]