الدار البيضاء.. إطلاق برنامج لتعزيز صحة الأم والطفل

بواسطة السبت 12 أبريل, 2025 - 15:40

أعلنت مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، أمس الجمعة بالدار البيضاء، عن إطلاق برنامج لتعزيز صحة الأم والطفل.

ويندرج هذا البرنامج في إطار الحملة الوطنية للتحسيس بأهمية زيارات تتبع الحمل، التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من 7 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، وذلك تحت شعار “نعجلو ونكملو زيارات تتبع الحمل.. نحافظو على صحة الأم والطفل”.

ويتضمن البرنامج المسطر على مستوى هذه المؤسسة الصحية، تنظيم العديد من الندوات العلمية والملتقيات الطبية لتبادل المعارف حول أحدث المستجدات في هذا المجال، فضلا عن ورشات تطبيقية وأيام تكوينية لفائدة مهنيي الصحة والطلبة لتعزيز القدرات وتحسين جودة الرعاية.

كما يضم البرنامج سلسلة من القوافل الطبية لتقريب الخدمات الصحية من الفئات الهشة وتمكينهن من متابعة طبية ملائمة قبل الولادة وبعدها، إلى جانب إطلاق حملات توعية موجهة للعموم عبر الوسائط الإعلامية، واللقاءات المباشرة مع الأسر، ومبادرات تواصلية متنوعة.

وفي هذا السياق، أكد مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، مولاي هشام عفيف، أن هذا الانخراط، الذي يتماشى مع البرنامج الوزاري، يروم تسليط الضوء على صحة الأم والطفل، وتنزيل برنامج عمل واقعي كفيل بتجويد الخدمات الصحية لفائدة هذه الفئة من المجتمع.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهروشي تعززت، مؤخرا، بـ 16 من المولدات (القابلات) في أفق ارتفاع العدد إلى 21، وذلك من أجل التعجيل بتحقيق كافة الأهداف المنشودة، والحد من نسبة الوفيات سواء في صفوف الأمهات الحوامل أو المواليد الجدد.

من جهته، قال رئيس قسم الإنعاش والتخدير ومدير مستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهروشي، سعيد السالمي، إن تخليد هذه المناسبة يتوخى إبراز الدور الذي يضطلع به أطر المستشفى في دعم وتعزيز صحة الأم والطفل، والمساهمة في تقليص عدد الوفيات ورفع التحدي لبلوغ صفر حالة وفاة خلال السنة الجارية.

ومن خلال هذه المبادرة، يضيف السيد السالمي، تسعى مصلحة الأمومة إلى إيصال رسالة واضحة مفادها أن تحسين صحة الأمهات والمواليد مسؤولية جماعية، مشددا على التزام مهنيي الصحة بتوحيد الجهود، وتعزيز التثقيف الصحي، وتوفير مواكبة شاملة وآمنة في كل مراحل الأمومة.

من جانبها، أبرزت رئيسة مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، نعيمة سموح، الأهمية التي توليها مصلحة الأمومة للعناية برعاية الأمهات والرضع في إطار أسمى تجليات المفهوم العام للصحة، سواء على المستوى البدني أو النفسي أو الاجتماعي.

وأكدت السيدة سموح أن البرنامج، الذي أشرفت المصلحة على إعداده، سيمتد من 7 أبريل الجاري الى غاية 8 ماي 2026، وستتخلله مجموعة من الندوات واللقاءات بين الخبراء والمهنيين، فضلا عن دورات تكوينية تتمحور مواضيعها بالأساس حول صحة الأم والطفل.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن الاحتفال الرسمي المنظم بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، يندرج في إطار البرنامج المكثف الذي انطلقت فعالياته يوم الاثنين الماضي بسلسلة من الحملات التحسيسية لفائدة المرتفقين، بهدف توفير ظروف جيدة للأمهات طيلة فترة الحمل لولادة آمنة، وضمان صحة جيدة للمواليد الجدد.

آخر الأخبار

انتصار اجتماعي لآلاف الحراس.. البرلمان يقلص ساعات العمل من 12 إلى 8 ساعات يوميا
حقق أعوان الحراسة والأمن الخاص بالمغرب مكسبا اجتماعيا جديدا، بعدما صادق البرلمان بالإجماع، سواء داخل لجنة القطاعات الاجتماعية أو خلال الجلسة التشريعية، على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة من شأنها تحسين ظروف اشتغال آلاف العاملين بهذا القطاع. ويأتي هذا المستجد التشريعي في سياق […]
موازين يعوض نيكي جام بفرقة جيبسي كينغ على منصة OLM السويسي
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان موازين إيقاعات العالم عن تعديل في برمجة حفل مساء اليوم على منصة OLM السويسي، بعد تعذر مشاركة الفنان Nicky Jam، الذي كان من المقرر أن يحيي حفله ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، وذلك لأسباب صحية خارجة عن إرادته. وأوضح المهرجان، في بلاغ له، أن الفنان Nicky Jam تقدم باعتذاره إلى […]
تفاعل أمني مع سرقة صندوق تبرعات بكلميم وتوقيف مشتبه فيه بإنزكان
تفاعلت ولاية أمن العيون مع خبر تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي المحلية، يتعلق بقيام شخص بالاستيلاء على صندوق التبرعات الخاص بمسجد داخل إحدى القيساريات بمدينة كلميم. وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد أوضحت المصالح الأمنية بمدينة كلميم أن القضية تمت معالجتها فور التوصل بشكاية في الموضوع، حيث باشرت فرقة الشرطة القضائية أبحاثاً وتحريات ميدانية وتقنية […]