التدبير الجمعوي.. الشعلة تربط الماضي بالحاضر

بواسطة الجمعة 15 نوفمبر, 2024 - 12:05

تنظم جمعية الشعلة للتربية والثقافة بجهة الدار البيضاء سطات بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب الدورة الثانية من “ملتقى الأجيال” تحت شعار : “نربط الماضي بالحاضر من أجل تطوير  التدبير الجمعوي”، وهو لقاء تكويني تواصلي في مجال الإدارة الجمعوية سيجمع أطر وشباب الجمعية بفروع الجهة يحتضنه المخيم الوطني العالية بالمحمدية أيام 15-16-17 نونبر 2024 .

ويأتي هذا الملتقى، حسب بلاغ صحافي، في سياق التحولات التي تشهدها الحركة الجمعوية بالمغرب، فقد أولى دستور المملكة المغربية لسنة 2011جمعيات المجتمع المدني  اهتماما واضحا وأناط بها أدوارا جديدة كشريك أساسي للدولة ورافعة للتنمية الشاملة والمستدامة ببلادنا، حتى أنه صار فاعلا في في إعداد وتنفيذ وتتبع وتقييم السياسات العمومية وبرامج التنمية. وفي الوقت الذي تعطي هذه المقتضيات الدستورية أدوارًا ووظائف يفترض أن تنهض بوضعيته ومكانته، تبدو الحاجة ملحة لتطوير طرق عمل الجمعيات بما يتماشى مع متطلبات الحكامة، ومن جهة ثانية لابد من توفير الإمكانيات البشرية والمادية لتحقيق الانتظارات.

وفي هذا السياق أولت الجمعية كل الأهمية لتقوية القدرات التنظيمية والمؤسساتية للجمعية وفروعها

من خلال تمكين أطرها وشبابها من المعارف والكفايات والمهارات المتعلقة بالعمل الجمعوي، وخاصة مأسسة مجال تقوية القدرات وتوحيد المعايير والمرجعيات التدبيرية بفروع الجمعية.

من هذا المنطلق يأتي تنظيم الدورة الثانية من ملتقى الأجيال لجمعية الشعلة للتربية والثقافة في نسخته الجهوية بجهة الدار البيضاء سطات في إطار الدينامية التي تشهدها الجمعية بمختلف فروعها على امتداد الوطن، دينامية تقوم على المساهمة المسؤولة والمواطنة في إغناء المنتوج التربوي والثقافي بالموازاة مع تطوير وتقوية قدرات أطر وشباب الجمعية، تنفيذا للبرنامج التعاقدي للجمعية، ووفق تصور متكامل لبرنامج التكوينات والورشات بما يرفع من القدرات التدبيرية، ويتماشى مع القيم التي تدافع عنها الجمعية، قيم المواطنة والمسؤولية والحداثة وحقوق الإنسان.

من جهة ثانية سيحاول هذا اللقاء التواصلي التكويني في مجال الإدارة الجمعوية أن يجيب عن انتظارات فروع الجمعية بجهة الدار البيضاء سطات من أجل الرفع من وتيرة الاشتغال والمناقشة وتبادل التصورات والأفكار، خاصة أن فكرة الملتقى تقوم على مد جسور التواصل بين أجيال الشعلة المتعاقبة، تلك التي ساهمت في تأسيس وتطوير هذا الصرح الجمعوي والمدني المحوري في الحركة الجمعوية بالمغرب، وتلك التي تستعد لحمل مشعل الانتقال بالجمعية لمرحلة جديدة، تواكب التحولات المجتمعية-كما كانت الشعلة دائما- وتساهم في بناء مغرب الغد.

وهكذا يأتي برنامج “ملتقى الأجيال” بتنوع محاوره محاولا لكل الاعتبارات السابقة، حيث يتضمن ورشات تكوينية وفقرات تربوية ترفيهية ومحطة تواصلية ستجمع مسؤولي وأطر  فروع الجهة للتداول والنقاش حول افق تطوير اشتغال الفروع، ومناقشة البرنامج السنوي للجهة

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]