البرنامج الجديد للنقل الحضري العمومي .. إستلام 257 حافلة جديدة بميناء الدار البيضاء

بواسطة الإثنين 27 أكتوبر, 2025 - 16:16

جرى، اليوم الاثنين بميناء الدار البيضاء، استلام 257 حافلة جديدة، وذلك في إطار تفعيل البرنامج الجديد للنقل الحضري العمومي بواسطة الحافلات للفترة 2025-2029.

وتندرج هذه الدفعة الجديدة، التي ستستفيد منها عدة تجمعات حضرية، ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الوطني الذي يطمح إلى تزويد جميع مدن المملكة بوسائل نقل حضري مناسبة قادرة على مواكبة تطلعات وانتظارات المواطنين على المستويين النوعي والكمي.

ويتعلق الأمر بمدن مراكش (49 حافلة) وأكادير (40) وطنجة (56) وتطوان (68)، وبنسليمان (44).

وفي هذا السياق، أوضح المدير العام لشركة التنمية المحلية “مراكش موبيليتي”، عبد العزيز فارس، أن استلام هذه الدفعة يندرج في إطار النموذج الجديد لعقود التدبير المفوض الذي أطلقته وزارة الداخلية بتنسيق مع السلطات المفوضة، ممثلة في مجموعة الجماعات الترابية “مراكش ترانسبور”.

وأضاف فارس أن المجموعة توصلت ب 49 حافلة، على أن تتسلم قريبا 97 حافلة إضافية، ليصل إجمالي الأسطول إلى 207 حافلة مع مطلع شهر نونبر المقبل.

وقال إن هذه الحافلات ستساهم في تلبية الطلب المتزايد على النقل الجماعي، كما هو محدد في دراسة إعادة هيكلة شبكة النقل الحضري.

وأشار إلى أن الحافلات التي تم استلامها سيتم نقلها إلى منصة لوجستيكية مخصصة لتجهيزها بالأنظمة التقنية المدمجة، مضيفا أن هذه الأنظمة ستمكن وزارة الداخلية، والسلطة المفوضة، والمفوض لهم، من الحصول على معلومات دقيقة تتعلق بعقد التدبير المفوض وبيانات الاستغلال .

وتابع أن مستعملي شبكة النقل الجماعي سيتمكنون مستقبلا من الاطلاع الفوري على معلومات الشبكة وتردد الحافلات، فضلا عن إمكانية اقتناء تذاكرهم بوسائل متعددة، سواء عبر المواقع الإلكترونية أو الشبابيك الآلية أو تطبيقات الهاتف.

وتبلغ تكلفة البرنامج الجديد للنقل الحضري العمومي بواسطة الحافلات حوالي 11 مليار درهم، ستستفيد منه 37 سلطة مفوضة (84 مدينة وتجمع حضري)، ويشمل بالخصوص اقتناء نحو 3800 حافلة مزودة بأنظمة ذكية للمساعدة وإخبار الركاب.

ويشكل هذا البرنامج لبنة أساسية في إرساء حكامة جديدة للتنقل المستدام في خدمة المواطنين، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الواردة في الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في دجنبر 2024 إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الثانية حول الجهوية المتقدمة، المنعقدة بمدينة طنجة.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]