افتتاحية “مستقبل الصحة في إفريقيا 2024”.. جيتكس تسعى لإحداث طفرة للصحة الرقمية في إفريقيا

بواسطة الثلاثاء 28 مايو, 2024 - 23:00

يتوخى المنتدى الصحي الإفريقي الكبير، الذي سيحتضنه المغرب، تسليط الأضواء الكاشفة على الدور التحويلي الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في مجال رفع التحديات الكبرى للرعاية الصحية في إفريقيا، ومن خلال ذلك، إعطاء دفعة جديدة للاستثمار في سوق الصحة الرقمية على صعيد القارة. وتجدر الإشارة إلى أن قيمة هذه السوق تقدر بنحو 6.3 مليار دولار، ويرتقب أن تعرف نموا سنويا بنسبة 11% خلال الخمسة أعوام المقبلة.

و يستفيد “المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا 2024″، الذي ينظمه جيتكس لتكنولوجيا الصحة 5.0، من دعم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، والوزارة المغربية للانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالإضافة إلى وكالة التنمية الرقمية بالمغرب. ويتوخى هذا المنتدى تسريع التعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز الرعاية الصحية وجعلها في متناول سكان القارة البالغ عددهم 1.5 مليار إفريقي، وتحفيز التقدم الطبي والاستثمارات في سوق الصحة الرقمية، التي يرتقب أن تصل، حسب تقديرات مؤسسة ستاتيستا، إلى مستوى 9.5 مليار دولار أمريكي في أفق 2028.

و سينعقد هذا المنتدى الافتتاحي بمراكش خلال الفترة من 29 إلى 31 مايو 2024، وذلك بالموازاة مع تنظيم الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب، الذي يعد أكبر أحداث التكنولوجيا والشركات الناشئة وأكثرها تأثيرا على الصعيد الإفريقي، والذي يتوخى إحداث ثورة تكنولوجية متمحورة حول توفير المنتجات والخدمات التكنولوجية لصالح المجتمعات والعاملين في مجال الصحة ورواد الصحة العمومية والسلطات التنظيمية.

ويتقاطع هذا الحدث الكبير، الذي يستغرق ثلاثة أيام، مع المبادرات التي تقودها المملكة المغربية، والتي ترمي إلى استثمار مليارات الدولارات للارتقاء بالصحة في أفريقيا، ويأتي على رأسها ضخ 3 مليار دولار خلال سنة 2024 لرقمنة قطاع الرعاية الصحية بالمغرب.

وبهذه المناسبة قال خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية : « قطع المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرحلة مهمة في مجال رقمنة الرعاية الصحية، التي تشكل رافدا أساسيا لاستراتيجية إعادة بناء المنظومة الصحية الوطنية، التي يجري تنفيذها في إطار المشروع الملكي للحماية الاجتماعية. وأود الإشارة إلى أن المقاربة المعتمدة، مع تطوير ممارسة طبية مخصصة وآمنة، تتمحور حول تقليص التفاوتات الاجتماعية إلى أقصى الحدود في مجال الولوج للعلاجات. في هذا السياق، نعتبر أن إطلاق منتدى “المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا”، الذي ينظم بالموازاة مع انعقاد الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب، يمثل فرصة ذهبية لاستكشاف المشاريع المهيكلة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بين الفاعلين الأفارقة، من أجل تسريع التحول الرقمي لقطاع الصحة في إفريقيا بهدف جعله أقوى وأكثر صمودا وفعالية ».

تجدر الإشارة إلى أن كلا الحدثين، معرض جيتكس أفريقيا المغرب ومنتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا، من تنظيم شركة كون العالمية، وهي فرع تابع لمركز دبي التجاري العالمي الذي ينظم معرض جيتكس باعتباره أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيسة التنفيذية لشركة كون العالمية: « يتزامن انطلاق منتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا 2024، الذي ينظمه معرض جيتكس لتكنولوجيا الصحة 5.0، مع مرحلة أساسية حاسمة بالنسبة لإفريقيا، وذلك في الوقت الذي يستفيد فيه قطاع تكنولوجيا الصحة كثيرا من التكنولوجيات الصاعدة والسريعة التطور مثل الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وأنترنيت الأشياء (IoT). بفضل هذه المنصة القوية، سترتقي قدرات مؤسسات الرعاية الصحية القائمة والشركات الرائدة في مجال الصحة الإلكترونية والمبادرات الحكومية ذات الرؤى المستقبلية، بهدف أم يصبح لها وقع كبير وأن تتمكن من تعزيز التحول الصحي الرقمي في المنطقة ».

آخر الأخبار

خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
الأمن الرقمي في صلب نقاش عربي بالرباط لحماية الشباب من التضليل
أكد مشاركون في ورشة حول “الأمن الرقمي والخصوصية ومواجهة التضليل”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تعزيز الوعي الرقمي بات يشكل مدخلا أساسيا لحماية المعطيات الشخصية، وترسيخ الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي، والتصدي لمختلف أشكال الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة. وشدد المتدخلون، خلال هذه الورشة المنظمة ضمن فعاليات اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، […]