‘‘اراسموس +‘‘ الأوروبي يحط الرحال ببنكرير لتسهيل فرص حركية الطلبة المغاربة دوليا

بواسطة الجمعة 8 مارس, 2024 - 21:59

احتضنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، الملتقى الدولي إيراسموس+ أوروبا-إفريقيا، وهي المرة الأولى التي ينظم فيها المؤتمر بدولة خارج الاتحاد الأوروبي، وهو ما اعبرته
دلفين جاسيو-كاسالاس، مديرة وكالة إراسموس+ فرنسا، فرصة لتعزيز العلاقات مع الشركاء الأفارقة بغية إضفاء حيوية جديدة على البعد الدولي لإراسموس، كما نوهت باختيار المغرب لاستضافة هذا الحدث بالنظر لجودة البنية التحتية التي توفرها المملكة لتطوير التعليم والتكوين.

الحدث جاء بمبادرة من الوكالات الدولية لبرنامج+Erasmus،، وبشراكة مع مكتب إيراسموس بلوس المغرب ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار. لشبكة جامعات البحر الأبيض المتوسط MedNet، التي تضم في عضويتها كل من (قبرص، كرواتيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا، مالطا، البرتغال، صربيا، سلوفينيا، إسبانيا، مقدونيا وتركيا).

وأكد رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)،هشام الهبطي في كلمته الافتتاحية على أهمية هذا المؤتمر الذي يعد فرصة سانحة لتطوير الشراكات الجامعية وتعزيز فرص التنقل الدولي للطلبة والأساتذة الباحثين وتقوية الشراكات وتبادل التجارب الناجحة والممارسات الفضلى بين الجامعات الافريقية ونظيراتها الأوروبية، مشيرا إلى أهمية برامج تبادل الطلاب كفرصة للتنمية الشخصية والنجاح الأكاديمي، حيث تمكن هذه البرامج من تطوير المهارات الجديدة للمستفيدين، و تنمية القادة العالميين المستقبليين، مؤكدا على الإيمان بثراء التنوع والتشجيع على بيئة تتجاوز الحدود.

من جهتها أوضحت مديرة المكتب الوطني إراسموس + المغرب، لطيفة الدعداوي أن برنامج إراسموس+، يقدم للطلاب وللموظفين في مؤسسات التعليم العالي المغربية منح تنقل إلى أوروبا، مُخصصة للتدريب والدراسة في الجامعات الأوروبية، كما يتيح البرنامج تمويلا لتعزيز قدرات التعليم العالي، خاصة فيما يتعلق بتحديث التكنولوجيا في الجامعات ودمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفة أن البرنامج يطلق سنويا منحة التفوق مرفقة ببرامج الماجستير المشتركة “إراسموس موندوس” التي يمولها الاتحاد الأوروبي لتعزيز التميز في التدريب والبحث العلمي.

من جانبه، أكد ليونيداس باباستيرغيو، مدير مكتب إراسموس+ باليونان، و هو المكتب المنسق للحدث، أن تعزيز البعد الدولي للتعليم العالي يكتسب أهمية حيوية، خاصة في عالم متغير باستمرار. وأشار إلى أنه يجب الاستفادة بشكل أفضل من إمكانيات التعاون بين الجامعات الأوروبية والأفريقية، مؤكدا أن هذا الحدث يتيح فرصة لتكوين شراكات، ومشاركة التجارب، والتطلع نحو مستقبل متميز ومبتكر في مجال التعليم العالي.

يذكر أن برنامج إراسموس+ (2021-2027) التابع للاتحاد الأوروبي، يستهدف بشكل كبير الإدماج الاجتماعي، والانتقالات البيئية والرقمية، وتعزيز مشاركة الشباب في الحياة الديمقراطية. كما تقدر ميزانيته بحوالي 26.2 مليار يورو، وهو تمويل يكاد يكون مضاعفا تقريبا بالمقارنة مع النسخة السابقة للبرنامج (2014-2020).

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]