اتفاقية مغربية بريطانية لإنشاء مراكز تميز للأمراض النادرة وتعزيز المنظومة الصحية

بواسطة الأربعاء 23 يوليو, 2025 - 17:50

وقعت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة وشركة “أسترازينيكا” البريطانية، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تطوير مراكز للتميز مخصصة للأمراض النادرة، في خطوة ترمي إلى تعزيز المنظومة الصحية بالمغرب وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمصابين بهذه الأمراض.

جاء توقيع هذه الاتفاقية في إطار سعي الجانبين إلى توفير حلول مبتكرة للمرضى، عبر تسهيل عمليات التشخيص وتحسين الوصول إلى العلاج، بالإضافة إلى تعزيز كفاءات الكوادر الصحية. وتشمل بنود التعاون تطوير منصات متقدمة للتشخيص، وإدماج التكنولوجيات الحديثة في الاختبارات الجينية، فضلاً عن إنشاء أقطاب متعددة التخصصات للعلاج والبحث والتكوين.

من جانبه، أكد صابر بوطيب، مدير مركز محمد السادس للبحث والابتكار، أن هذا الاتفاق يُمثل تتويجاً للجهود المشتركة مع مختبرات “أسترازينيكا” على المستويين الوطني والإقليمي. وأشار إلى أن المركز كان رائداً في إفريقيا في اعتماد تقنية “تسلسل الجينوم الكامل السريع لأغراض تشخيصية” (R-WGS)، التي تتيح تشخيص الأمراض النادرة محلياً دون الحاجة إلى إرسال العينات إلى الخارج.

وكشف بوطيب أن نتائج الاختبارات التي استمرت ثلاثة أشهر أظهرت مؤشرات إيجابية جداً، مما دفع إلى تعزيز الشراكة مع “أسترازينيكا” لإنشاء مراكز التميز داخل مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة ومؤسسات أخرى. وأوضح أن هذه الخطوة ستساهم في تحسين التشخيص وفتح آفاق جديدة للعلاجات الفعالة.

من جهته، أوضح رامي إسكندر، رئيس “أسترازينيكا” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الشراكة ترتكز على خمسة محاور رئيسية، أولها تقليص مدة تشخيص الأمراض النادرة التي قد تصل حالياً إلى خمس سنوات. كما تشمل إنشاء منصات متخصصة في الاختبارات الجينية، نظراً لأن 80% من هذه الأمراض تكون أسبابها جينية.

وأضاف إسكندر أن المحور الثالث يتعلق بتدريب الأطباء والممرضين لتعزيز قدرات الفرق الطبية، بينما يركز المحور الرابع على ضمان الوصول العادل إلى العلاجات بأسعار مناسبة وفقاً للسياق المغربي. أما المحور الخامس، فيهدف إلى تحسين المعرفة الوبائية حول الأمراض النادرة في المغرب من خلال الدراسات الإحصائية والتتبع العلمي.

يذكر أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق تعزيز التعاون بين المغرب و”أسترازينيكا”، وتُعتبر امتداداً للشراكات الناجحة السابقة بين الجانبين. ومن خلال هذه المبادرة، يسعى الطرفان إلى تلبية الاحتياجات الطبية الملحة وإحداث تأثير إيجابي ومستدام في حياة المرضى بالمملكة.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]