اتحاد المعلمين العرب يلتئم بالرباط

بواسطة الثلاثاء 23 أبريل, 2024 - 08:39

لفتتحت عشية يوم الاثنين 22 ابريل الجاري ،أشغال المؤتمر 21 لاتحاد المعلمين العرب في الرباط، بمشاركة ممثلي نقابات تعليمية من مختلف الدول العربية وحضور  كاتب عام وزارة التربية وسفير فلسطين ونائب سفير دولة السودان بالمملكة المغربية، والقنصل العام الليبى بالمغرب.

المؤتمر الذي ينعقد تحت شعار “بالعلم والمعرفة نبني الوطن” ،تستضيفه النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، في دورة الفقيدين هشام مكحل وفرج المرتضي، وذلك أيام 22 – 23- 24 أبريل 2024 .

وفي كلمة افتتاحية  رحب الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، الصادق الرغيوي، بمختلف المشاركين وضيوف المؤتمر والمغرب ، مؤكدا  على أهمية وحدة المعلمين والمعلمات العرب وتضامنهم من أجل تشكيل تكتل أساسي ليس على المستوى العربي، بل في العالم بأسره. لافتا للسياق  الذي ينعقد فيه المؤتمر 21، في ظل  معاناة الشعب الفلسطيني تحت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وفي الأراضي المحتلة.

الصادق الرغيوي ذكر أيضا في كلمته خلال أشغال الجلسة الافتتاحية، بالمسار الذي قطعته الشغيلة التعليمية ومنهجية النقابات للتفاوض مع الوزارة، وصولا الى التوقيع على الاتفاق التاريخي بين النقابات ووزارة التربية الوطنية.

وبدأ خلف الزناتي نقيب المعلمين المصريين ورئيس اتحاد المعلمين العرب كلمته في الجلسة الافتتاحية موجهاً التحية والتقدير للمملكة المغربية قيادة وشعباً قائلاً ” إلى كل الذين جمعهم النداء فكانوا هنا في أقدم مملكة بعد بريطانيا.. إنها يا سادة أرض  المغرب، والذي أستهلُ حديثي بتحية المملكة المغربية قيادة وشعباً وأقدم لهم أسمى آيات الشكر والعرفان لكرمهم واستضافتهم”.

وذكر نفس المتحدث” بأنَّ اتحاد المعلمين العرب كان مبادرةً لتوحيد المعلمين في الوطن العربي أُطلِقت عام 1957 وتحقق للمبادرةِ الظهور والتمام بإشهار اتحاد المعلمين العرب في  1961 وأصبح منظمةً نقابيةً مهنيةً عربيةً قوميةً لها الأهلية الكاملة لمزاولة نشاطها وتحقيق أهدافها.”  

وقال الزناتي” نحن هنا على العهد نسعى وبكل قوةٍ لتحقيقِ وحدة الحركة النقابية للمعلمين العرب وتوثيق الروابط بين المنظمات الأعضاء وتطوير التعليم والبحث العلمي في مختلف الجوانب تلبيةً لحاجات التنميةِ والتقدم في الأمةِ العربية جمعاء . كما نحرص على حماية العمل التربوي في الوطن العربي كله والعمل على تقريب المناهج وصولاً إلى منهجٍ عربِيٍّ مُوَحَّد يخدم مصالح الشعب العربي . موقنين بأن هذه الأهداف تحتاج دائما إلى توحيد جهود المؤسسات التربوية في كافة الأقطار العربية لإعداد المعلم والمناهج والخطط التربوية وتحقيق النهضة التعليمية التربوية في كل ربوع وطننا العربي الحبيب . وبالنظر للأوضاع الاستثنائية والمأساوية  التي تعيشها فلسطين والسودان ، تم  تكليف المعهد العربي للدراسات بتوفير آلياتٍ ومنصاتٍ داعمة لاستكمال طلاب هذين البلدين لدراستهم ..”

من جهته  سجل يونس السحيمي  الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، في كلمة بالنيابة عن الوزير الوصي،  أن هذا المؤتمر المنظم بالمغرب، يعتبر محطة أساسية تكتسي أهمية كبرى لتبادل الافكار والنقاش حول مختلف القضايا في الشأن التربوي والتعليمي، ومواجهة التحديات وتعزيز فرص التعلم في العالم العربي.

واستعرض السحيمي، تجربة المغرب في مجال الحوار الاجتماعي القطاعي والنتائج المتوصل إليها، والمقاربة التشاركية المعتمدة تحت إشراف رئيس الحكومة.وذكر، باعتماد القانون الإطار للتربية والتكوين، والتوجه نحو تطوير مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، وفق خارطة طريق واضحة.

بدوره،شدد جمال الشوبكي سفير فلسطين بالمغرب، على أن ما يجري في غزة  هو إبادة جماعية للشعب الفلسطيني، أمام أنظار العالم، وأن كيان الاحتلال يواصل قتل الأبرياء من أطفال وشيوخ ونساء بكل إجرام وعدوان غاشم على الشعب الفلسطيني.

وسجل السفير الفلسطيني، بأن إسرائيل دمرت كل نظام صحي وتعليمي بفلسطين، وتستخدم اليوم سياسية التجويع ضد الفلسطينيين.

ويذكر، أن المؤتمر الذي يتواصل على مدى اليومين القادمين بالرباط، سيناقش العديد من القضايا الاساسية التي تهم الشأن التعليمي في الساحة العربية والدفاع عن مصالح الشعوب العربية وبناء مجتمع العلم والمعرفة.

وخلال الجلسة الافتتاحية، رفع اتحاد المعلمين العرب في مؤتمره ال21 في الرباط،  رسالة شكر وتقدير إلى جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على المجهودات التي بذلها المغرب تحت قيادة جلالته ، في الدفاع عن القضية الفلسطينية والحد من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق.

يذكر، أن المؤتمر سيتواصل على مدى اليومين القادمين ، ويناقش العديد من القضايا الاساسية التي تهم الشأن التعليمي في الساحة العربية والدفاع عن مصالح الشعوب العربية وبناء مجتمع العلم والمعرفة.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]