إعادة إسكان قاطني الأحياء الصفيحية بالسمارة

بواسطة الأحد 3 نوفمبر, 2024 - 22:13

تم أمس السبت تنظيم حفل تسليم مساكن وبقع سكنية للمستفيدين الأوائل من عملية إعادة إسكان قاطني حيي “الربيب” و”الكويز” بالسمارة.

وترأس هذا الحفل والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل عمالة العيون عبد السلام بكرات، وعامل عمالة السمارة إبراهيم بوتوميلات ورئيس مجلس إدارة العمران، حسني الغزوي بحضور عدد من المنتخبين.

وفي مرحلة أولى، تم تسليم مساكن نواتية وبقعا سكنية مجهزة لـ 79 أسرة، بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة. ومن خلال تعبئة ميزانية إجمالية تبلغ 532 مليون درهم، فإن عملية إعادة الإسكان والايواء تهم بشكل عام أزيد من 4000 مستفيد.

وفي إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، يخضع هذا المشروع لاتفاقية شراكة متعددة الأطراف بين المديرية العامة للجماعات الترابية (219.45 مليون درهم) ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة (232,75 مليون درهم)، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية (66,50 مليون درهم)، والمجلس الإقليمي للسمارة (13,30 مليون درهم).

وأكد رئيس بلدية السمارة مولاي إبراهيم الشريف، في تصريح للصحافة، أن عملية إعادة الإسكان هذه تندرج في إطار تنفيذ برنامج “مدن بدون صفيح” بهدف تحسين ظروف عيش الأسر. كما أعلن أن عملية هدم دور الصفيح تمت قبل الانطلاق الفعلي لهذه العملية التي تتمثل في تسليم المساكن والبقع السكنية المجهزة لفائدة الأسر المعنية.

وأشار في هذا السياق إلى أن تنفيذ برنامج إعادة إيواء الأسر يتم في ظروف جيدة، بشراكة مع مختلف الجهات المعنية، بهدف تحسين المشهد الحضري والعمل على جعل السمارة مدينة بدون صفيح.

من جانبه، أشار المدير الجهوي للسكنى وسياسة المدينة لجهة العيون الساقية الحمراء، حمدي زروال، إلى أن هذه العملية يستفيد منها أزيد من 4000 أسرة، بهدف إعلان السمارة مدينة بدون صفيح عند متم العام الجاري، وفقا للأهداف التي حددها القطاع الوصي.

و رحب المستفيدون من عملية إعادة الإسكان بهذه المبادرة التي أتاحت لهم الاستفادة من سكن لائق يحفظ كرامتهم، مشيدين بالموقع الذي يتمتع به سكنهم الجديد القريب من المرافق العمومية ومختلف الخدمات الأساسية.

على صعيد آخر، أعطى الوالي والوفد المرافق له، انطلاقة المرحلة الثانية من هذا المشروع بشمال المدينة، والتي تتمثل في تهيئة تجزئة جديدة باستثمارات إجمالية تبلغ 260 مليون درهم، على مساحة تقدر ب 23.67 هكتارا.

ويتعلق هذا المشروع، الخاضع لاتفاقية متعددة الأطراف، بتجهيز 1089 بقعة سكنية، حيث ستكون شركة “العمران الجنوب” صاحب المشروع المنتدب. ولضمان نجاح هذه العملية، تم تشكيل لجان على مستوى الإقليم لضمان مراقبة صارمة لبناء هذه الوحدات السكنية، من أجل ضمان جودتها وكذلك جودة البنية التحتية، والتأكد من تسليمها في الآجال المحددة وفق المواعيد المتفق عليها. وشارك في حفل تسليم شهادات ملكية السكن على الخصوص رئيس مجلس الجهة سيدي حمدي ولد الرشيد ورئيس المجلس البلدي للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية وفاعلي المجتمع المدني.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]