إحداث شبكة الخبراء المتخصصين في تحليل الظواهر الإجرامية بالمغرب وإفريقيا

بواسطة الأحد 17 نوفمبر, 2024 - 16:39

اختتمت أمس السبت، 16 نونبر 2024 بالرباط، فعاليات الملتقى العلمي الدولي حول (دور البحث العلمي في رصد اتجاهات الجريمة وتحليل الظواهر الإجرامية)، الذي نظمته وزارة العدل بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومجلس أوروبا على مدى يومين.

وشكل هذا الملتقى، الذي عرف مشاركة أزيد من 230 خبيراً وباحثاً متخصصاً من مختلف الجامعات ومراكز البحث الوطنية والدولية، إلى جانب ممثلين عن المؤسسات المعنية بمكافحة الجريمة، منصة متميزة لتبادل الخبرات وتطوير آليات التعاون بين مختلف المتدخلين في مجال السياسة والعدالة الجنائية والبحث العلمي.

وتميزت أشغال الملتقى بتنظيم خمس جلسات علمية رئيسية تناولت المحاور التالية:

المنهج الإحصائي لقياس اتجاهات الجريمة وتحليل الظواهر الإجرامية؛

فهم الجريمة: المقاربات الكيفية لتحليل الظواهر الإجرامية؛

محددات ومتغيرات السياق لتحليل الظواهر الإجرامية؛

التجارب الدولية الفضلى في مجال تطوير المختبرات والمنتديات العلمية؛

التجارب الوطنية الفضلى في مجال تطوير المختبرات والمنتديات العلمية.

وقد تُوج هذا الملتقى العلمي بالتوقيع على اتفاقيات شراكة بين المرصد الوطني للإجرام ومجموعة من الجامعات المغربية، وكذا الإعلان عن إحداث شبكة نخبة الخبراء المتخصصين في تحليل الظواهر الإجرامية بالمغرب وإفريقيا.

وقد خلص هذا الملتقى إلى تسجيل مجموعة من التوصيات، أبرزها:

على المستوى العلمي:

تطوير أدوات علمية مبتكرة لتحسين المقاربات التحليلية للظواهر الإجرامية؛

تعزيز القدرات البحثية من خلال تبادل الخبرات والتجارب الفضلى؛

وضع نماذج متقدمة للاستجابة الجنائية تستند إلى البحث العلمي؛

على مستوى التعاون والشراكة:

تأسيس إطار للتعاون المستدام بين المؤسسات البحثية والجهات المعنية بمكافحة الجريمة؛

تطوير آليات التنسيق وتبادل المعلومات بين مختلف الفاعلين؛

تعزيز التعاون الدولي في مجال البحث العلمي المرتبط بتحليل الظواهر الإجرامية؛

كما خلص المشاركون إلى أهمية تعزيز دور البحث العلمي في فهم وتحليل الظواهر الإجرامية المعقدة وتطوير استراتيجيات مواجهتها، مؤكدين على ضرورة تفعيل التوصيات الصادرة عن هذا الملتقى العلمي.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]