لوجيتير 2026.. الدار البيضاء تجمع إفريقيا حول رهانات النقل الذكي واللوجستيك المستدام

بواسطة الجمعة 8 مايو, 2026 - 11:33

احتضنت مدينة الدار البيضاء، أمس الخميس، لقاء تواصليا خصص للإطلاق الرسمي للدورة الثالثة من المنتدى والمعرض الدولي للتنقل والنقل واللوجستيك “LOGITERRE 2026”، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، في أفق تعزيز مكانة المغرب كمنصة إفريقية للنقل المستدام واللوجستيك المندمج.

وينظم هذا الحدث من طرف الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، بشراكة مع الفيدرالية الوطنية للنقل المتعدد الوسائط والجمعية المغربية للنقل الدولي عبر القارات، وبتعاون مع وزارة النقل واللوجستيك ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات، تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبدعم من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي.

وخلال هذا اللقاء، أكد ممثل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن القارة الإفريقية مطالبة، في ظل التحولات المتسارعة التي تعرفها سلاسل اللوجستيك والانتقال الطاقي، بإعادة التفكير في نماذجها التنموية، معتبرا أن هذه التغيرات تمثل في الآن ذاته تحديات كبرى وفرصا واعدة لبناء إفريقيا أكثر اندماجا وتنافسية.

وأوضح المتحدث أن قطاع النقل واللوجستيك لم يعد مجرد قطاع مواكب للاقتصاد، بل تحول إلى رافعة استراتيجية ترتبط بقضايا التكامل القاري والأمن الطاقي والتنمية المستدامة، مبرزا أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، انخرط بشكل كامل في هذه الدينامية من خلال توظيف موقعه الاستراتيجي وخبرته المتراكمة لتعزيز التعاون الإقليمي.

وأشار إلى أن المملكة عملت منذ سنة 2006 على جمع صناع القرار والخبراء والمستثمرين والمؤسسات الدولية ضمن فضاءات للحوار وتبادل الخبرات، بهدف بلورة حلول عملية لمواجهة التحديات التي يعرفها القطاع، خاصة في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة.

كما شدد على أهمية الشراكات المؤسساتية والقطاعية في تطوير منظومة النقل واللوجستيك، مبرزا الدور الذي تضطلع به الهيئات المهنية والمراكز الجهوية للاستثمار في دعم الفاعلين الاقتصاديين وتعزيز تنافسية القطاع، معتبرا أن المغرب يملك مؤهلات قوية ليكون منصة لوجستية إفريقية رائدة، رغم الحاجة إلى تطوير آليات أكثر نجاعة للربط بين العرض والطلب وتعزيز التشبيك بين مختلف المتدخلين.

ومن المرتقب أن تحتضن الدار البيضاء، ما بين 20 و22 أكتوبر 2026، فعاليات الدورة الثالثة من “LOGITERRE 2026” بالمعرض الدولي، بمشاركة أزيد من 44 دولة إفريقية إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين، في خطوة تعزز مكانة هذا الموعد كمنصة قارية مرجعية لقضايا التنقل المستدام والنقل المندمج واللوجستيك عالي الكفاءة.

ويأتي هذا الحدث في سياق دينامية متواصلة تروم تعزيز الحوار والتنسيق بين مختلف الفاعلين والمؤسسات والمهنيين في قطاع النقل واللوجستيك، من أجل استشراف التحولات الكبرى التي يعرفها القطاع، وبحث سبل بناء منظومة إفريقية أكثر تكاملا واستدامة.

آخر الأخبار

ما لا يفهمه العالم في وجدان المغاربة والمنتخب
كلما ترفع هذا الوطن في محفل عالمي، أو اهتزت الأرض تحت أقدام أبنائه في تظاهرة كبرى، يقف المراقب الأجنبي في حالة ذهول واستعصاء عن الفهم. يبحثون في مراكز دراساتهم، ويحللون عبر مقارباتهم السياسية الباردة، فلا يخرجون إلا بمزيد من الحيرة أمام أمة تملك قدرة غريبة على التناقض والتلاحم في آن واحد؛ أمة قد تتساجل حول […]
“البام” يعلن مرشحيه بالدوائر المحلية لجهة الدار البيضاء سطات.. امرأتان ضمن اللائحة وبرلمانيون حاليون يحافظون على مواقعهم
أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن أسماء مرشحيه لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة بالدوائر المحلية التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، والتي يبلغ عددها 16 دائرة انتخابية، وذلك خلال لقاء تنظيمي احتضنته مدينة الدار البيضاء بحضور منسقة القيادة الجماعية للحزب فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس قطب التنظيم سمير كودار. وضمت اللائحة التي كشف عنها الحزب كلا من نجوى كوكوس […]
الذكاء الاصطناعي وحقوق النساء.. معركة جديدة ضد التمييز في العصر الرقمي
لم يعد النقاش حول الذكاء الاصطناعي محصورا في الجوانب التقنية أو الاقتصادية، بل أصبح سؤالاً سياسياً وحقوقياً بامتياز. فمن يطور الخوارزميات؟ ومن يحدد قواعد استخدامها؟ ومن يستفيد من الثورة الرقمية؟ كلها أسئلة حضرت بقوة خلال الندوة الوطنية التي احتضنتها الرباط حول “الذكاء الاصطناعي، حقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين”، والتي نظمتها جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء […]