في 10 سنوات.. مبادلات المملكة مع إفريقيا تنتقل من العجز إلى فائض فاق 7 ملايير درهم

بواسطة الثلاثاء 2 يونيو, 2026 - 14:39

في ظرف لم يتعد 10 سنوات تمكن المغرب من الانتقال من العجز إلى تحقيق فائض بأزيد من 7 ملايير درهم في مبادلاته مع القارة الإفريقية.

جاء ذلك بفضل الخيار الاستراتيجي الذي انتهجه المغرب لجعل التعاون مع الدول الإفريقية أولوية ثابتة في السياسة الخارجية للمملكة، انسجاما مع الرؤية الملكية القائمة على تعزيز التضامن الفعلي والشراكات المتوازنة مع بلدان القارة، خاصة دول إفريقيا جنوب الصحراء، تبرز وزير الاقتصاد والمالية نادية فتاح ، في جواب كتابي عن سؤال برلماني حول “العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا وآفاق تعزيزها”.

في التفاصيل، انتقلت  المبادلات التجارية بين المغرب والدول الإفريقية من 37.54 مليار درهم سنة 2014 إلى 56.03 مليار درهم سنة 2024، مسجلة نموا يقارب 50 في المائة خلال عقد واحد، فيما  بلغت قيمة هذه المبادلات نحو 53.60 مليار درهم إلى حدود شهر نونبر من سنة 2025.

هذا الزخم  انعكس أيضا على توازن المبادلات التجارية، حسب الوزيرة، حيث تحول الميزان التجاري للمملكة مع القارة من عجز بلغ 3 مليارات درهم سنة 2014 إلى فائض قدره 7.2 مليارات درهم سنة 2024، في مؤشر على تنامي قدرة الاقتصاد المغربي على تعزيز حضوره داخل الأسواق الإفريقية.

هذه الدينامية امتدت لتشمل كذلك الاستثمارات المغربية المباشرة بالقارة، التي بلغت قيمتها، حسب الوزيرة،حوالي 4.8 مليارات درهم سنة 2024، مقابل نحو 3 مليارات درهم سنة 2015، بما يمثل حوالي 18 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمغرب خلال السنة الماضية، معتبرة أن أن هذه الدينامية تمثل  رافعة مهمة لخلق فرص جديدة أمام المقاولات الوطنية، وتمكينها من المشاركة في المشاريع الكبرى التي تشهدها الدول الإفريقية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل المغرب مبادرات الشراكة ودعم التنمية بالقارة، وفي مقدمتها، مبادرة جلالة الملك محمد السادس لتمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي، إلى جانب مشروع أنبوب الغاز الاستراتيجي الرابط بين نيجيريا والمغرب، باعتبارهما مشروعين يعكسان رؤية المملكة لبناء فضاء إفريقي أكثر اندماجا وترابطا اقتصاديا.

آخر الأخبار

ما لا يفهمه العالم في وجدان المغاربة والمنتخب
كلما ترفع هذا الوطن في محفل عالمي، أو اهتزت الأرض تحت أقدام أبنائه في تظاهرة كبرى، يقف المراقب الأجنبي في حالة ذهول واستعصاء عن الفهم. يبحثون في مراكز دراساتهم، ويحللون عبر مقارباتهم السياسية الباردة، فلا يخرجون إلا بمزيد من الحيرة أمام أمة تملك قدرة غريبة على التناقض والتلاحم في آن واحد؛ أمة قد تتساجل حول […]
“البام” يعلن مرشحيه بالدوائر المحلية لجهة الدار البيضاء سطات.. امرأتان ضمن اللائحة وبرلمانيون حاليون يحافظون على مواقعهم
أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن أسماء مرشحيه لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة بالدوائر المحلية التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، والتي يبلغ عددها 16 دائرة انتخابية، وذلك خلال لقاء تنظيمي احتضنته مدينة الدار البيضاء بحضور منسقة القيادة الجماعية للحزب فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس قطب التنظيم سمير كودار. وضمت اللائحة التي كشف عنها الحزب كلا من نجوى كوكوس […]
الذكاء الاصطناعي وحقوق النساء.. معركة جديدة ضد التمييز في العصر الرقمي
لم يعد النقاش حول الذكاء الاصطناعي محصورا في الجوانب التقنية أو الاقتصادية، بل أصبح سؤالاً سياسياً وحقوقياً بامتياز. فمن يطور الخوارزميات؟ ومن يحدد قواعد استخدامها؟ ومن يستفيد من الثورة الرقمية؟ كلها أسئلة حضرت بقوة خلال الندوة الوطنية التي احتضنتها الرباط حول “الذكاء الاصطناعي، حقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين”، والتي نظمتها جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء […]