غالبت فخري فغلبني يوم الأحد الفارط.
كنت هنالك بين مختلف المدعوات والمدعوين، نرمق بفخر ماتقدمه لنا مديرية الأمن الوطني في احتفالية التأسيس السبعين، ووجدتني أقلب دفاتر كل حبي للوطن بمناسبة الذكرى، وبمناسبة التأسيس، وبمناسبة السبعين
تذكرت يومها كل شيء. ولمحت في أعين الحاضرين كل شيء، ولنتجرأ ولنقلها: فهمنا تقريبا كل شيء.
فهمنا لماذا يحترم الشعب ويحب حماة أمنه، ولماذا يقدر عملهم حق قدره، ولماذ يواجه كل الحملات المغرضة ضدهم بصمود كبير.
فهمنا من خلال إتقان الصغيرة قبل الكبيرة في الحفل المقام بمناسبة الذكرى السبعين، وقوف كل أمنية وكل أمني في المغرب على تفاصيل التفاصيل، وكيف أن الصورة العامة يجب أن تكون باستمرار متميزة، وقادرة على عكس ماوصله هذا الجهاز في السنوات الأخيرة من مراتب عليا في عمله جلبت له الاحترام والاعتراف المحليين والعالميين.
رأينا في لقطة تكريم المدراء العامين السابقين للأمن الوطني لحظة وفاء نادرة، لكن غير مستغربة من هذا الجهاز، ومن الرجل الذي يقود هذا الجهاز اليوم، عبد اللطيف حموشي، الذي تخلى حين السلام على من سبقوه إلى هذا المنصب، عن كثير من صرامة المنصب وحساسية اللحظة، لكي يعانق بحب مغربي وإنساني جد مؤثر سابقيه، ولكي يخبرهم، وهم يعلمون ذلك طبعا، أن الوطن سيظل مدينا لهم باستمرار.
رأينا أيضا في مختلف العروض التي قدمتها مختلف الفرق التابعة للأمن الوطني، رغبة عناصرها في التأكيد عليها مجددا: حماة الوطن بألف خير، وهم يشتغلون يوميا على تجويد أدائهم وممارستهم، وهم يعرفون أن المغرب يعول عليهم، لذلك لايتوقفون عن التطور.
ومن الآليات الحديثة إلى آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا، مرورا بالتداريب المكثفة على مختلف المهام، صعبها قبل السهل، كان المشهد يرسم نفسه بانسيابية مذهلة ورائعة، بالنسبة لمن يهوى المغرب ويعشقه، حتى وصول تلك اللحظة الفنية الرائقة والراقية، التي وزعت من جديد “نداء الحسن”، وقدمته في أبهى حلة للحاضرين، قبل أن تأذن لشهب الرباط العاصمة أن تضيء الشريط الساحلي كله احتفالا بنساء ورجال يستحقون الاحتفال اليومي بهم، وليس السنوي فقط، لأنهم لايتوقفون أبدا عن الاشتغال.
لذلك تحرص كل أطياف المجتمع المغربي على حضور هذه الأيام المفتوحة، ولذلك يلبي الناس نداء هذه الدعوة بحب، وبتقدير وباحترام، والأهم من كل هذا، بصدق في هذا الحب وهذا التقدير وهذا الاحترام.
ومرة أخرى سمعناها من كل الضيوف الأجانب الذين شرفوا بحضورهم هذا الحفل الرائع الأحد الفارط: يحق لكم أن تفخروا بملككم، أيها المغاربة، ويحق لكم أن تفخروا بمختلف مؤسساتكم، مادامت تشتغل بكل هذه الأمانة، وبكل هذا الإحساس، وبضرورة الارتفاع إلى مستواها، وعدم التفريط ولو في جزء صغير منها.
عدنا من الرباط ليلتها نحمل كثيرا من صور افتخارنا بجهاز وطني وصل العالمية بتميز، وقدم صورة جد صادقة عما يمكن أن يوصلك إليه العمل بوفاء وبمهنية وبمعرفة وباحترام.
درس من دروس “تمغربيت” الحقيقية قدم نفسه مجددا تلك الليلة، علما أنه لايكتفي باللحظة الاحتفالية لتعريف الناس بقيمته، بل يرتبط بمعيش المغاربة اليومي، ويشتغل على تحسين هذا الارتباط، وتجويده باستمرار، لذلك يحظى بكل هذا الاحترام، ولذلك يستحق كل هذه الإشادة.
لذلك أيضا نفخر به، ونحتفل معه في ذكرى تأسيسه، ونتمنى له مع التهنئة الصادقة بالذكرى، مزيدا من النجاح، ففي نجاحه نجاح الوطن كله، ونموذج يقدم للبقية للسير على طريق كل هذا النجاح.
باختصار، نحن المغاربة، نحب الناجحين في ميادين اشتغالهم، لذلك نحترم كثيرا هذا الجهاز بكل منتسبيه، وبكل المشتغلين فيه، ونتمنى لهم فقط مواصلة المسار والمسير.
عيد ميلاد سعيد لحماة الوطن، عيونه التي لاتنام، وقلوبه النابضة بحبه، وسواعده غير المستعدة أبدا للاستسلام حين الدفاع عنه.
عيد ميلاد مغربي سعيد.
المغرب يحتفل بأمنه !
بواسطة
الخميس 21 مايو, 2026 - 10:17
المختار الغزيوي مدير النشر الاحداث المغربية وأحداث انفو
آخر الأخبار
ما لا يفهمه العالم في وجدان المغاربة والمنتخب
كلما ترفع هذا الوطن في محفل عالمي، أو اهتزت الأرض تحت أقدام أبنائه في تظاهرة كبرى، يقف المراقب الأجنبي في حالة ذهول واستعصاء عن الفهم. يبحثون في مراكز دراساتهم، ويحللون عبر مقارباتهم السياسية الباردة، فلا يخرجون إلا بمزيد من الحيرة أمام أمة تملك قدرة غريبة على التناقض والتلاحم في آن واحد؛ أمة قد تتساجل حول […]
“البام” يعلن مرشحيه بالدوائر المحلية لجهة الدار البيضاء سطات.. امرأتان ضمن اللائحة وبرلمانيون حاليون يحافظون على مواقعهم
أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن أسماء مرشحيه لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة بالدوائر المحلية التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، والتي يبلغ عددها 16 دائرة انتخابية، وذلك خلال لقاء تنظيمي احتضنته مدينة الدار البيضاء بحضور منسقة القيادة الجماعية للحزب فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس قطب التنظيم سمير كودار. وضمت اللائحة التي كشف عنها الحزب كلا من نجوى كوكوس […]
الذكاء الاصطناعي وحقوق النساء.. معركة جديدة ضد التمييز في العصر الرقمي
لم يعد النقاش حول الذكاء الاصطناعي محصورا في الجوانب التقنية أو الاقتصادية، بل أصبح سؤالاً سياسياً وحقوقياً بامتياز. فمن يطور الخوارزميات؟ ومن يحدد قواعد استخدامها؟ ومن يستفيد من الثورة الرقمية؟ كلها أسئلة حضرت بقوة خلال الندوة الوطنية التي احتضنتها الرباط حول “الذكاء الاصطناعي، حقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين”، والتي نظمتها جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء […]
