الداخلة تحتفي بالذكرى الـ 70 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

بواسطة السبت 16 مايو, 2026 - 18:08

احتفت أسرة الأمن الوطني بالداخلة اليوم السبت، بالذكرى الـ70 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، وهي مناسبة لاستحضار مسار هذه المؤسسة الوطنية، وما راكمته من مكتسبات في مجال تحديث المرفق الأمني وتعزيز الحكامة الأمنية، فضلا عن تكريس مفهوم الشرطة المواطنة وخدمة القرب.

وجرى، بهذه المناسبة، تحية العلم على أنغام النشيد الوطني بحضور، على الخصوص، والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، علي خليل، وعامل إقليم أوسرد، محمد رشدي، ونائب رئيس الأمن الجهوي بالداخلة، البشير مومة، ورؤساء المجالس المنتخبة، وعدد من المسؤولين العسكريين والقضائيين، والمنتخبين، ومسؤولي مختلف المصالح الشرطية التابعة للأمن الجهوي بالداخلة، بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد مومة إن ذكرى تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني لم تعد مجرد مناسبة احتفالية عادية، بل أصبحت موعدا سنويا لاستحضار مسار مؤسسة عريقة وما راكمته طيلة سبعة عقود من العمل الميداني والتحديث المؤسساتي، فضلا عن ما واكب ذلك من تطوير متواصل لآليات التدخل والتكوين والرقمنة وتحديث الحكامة الأمنية.

وأضاف المسؤول الأمني أنه تماشيا مع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الجريمة والتصدي لجميع أشكال الانحراف، فإن جميع مصالح هذا الأمن الجهوي تنخرط بشكل يومي في تنزيل دعائم هذه الاستراتيجية من خلال حملات أمنية تروم استثباب الأمن وتوقيف المبحوث عنهم والمتورطين في مختلف القضايا الجنائية والجنحية.

وأبرز بذات المناسبة أنه تم التركيز أيضا على برمجة حصص ودورات تكوين مستمر في جميع التخصصات والمجالات الأمنية والقانونية وتعزيز التربية على حقوق الإنسان وترسيخ ثقافتها لدى موظفي الشرطة، بالاضافة إلى توظيف هذه الموارد بشكل عقلاني وفعال، ضمن الإستراتيجية الوطنية الأمنية المرحلية لمحاربة الجريمة برسم الفترة 2022 -2026.

وأضاف أن جهود الأمن الجهوي بالداخلة تبرز بشكل لافت في تعزيز التعاون البيني مع مختلف التشكيلات الأمنية المتدخلة في مجال محاربة المظاهر الجرمية من قوات مسلحة ملكية، ودرك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية وجمارك، وسلطة محلية، مثمنا عاليا التعاون المتميز مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في التصدي لمختلف القضايا الإجرامية ذات التعقيد البالغ وإجهاض المشاريع الاجرامية في مهدها، لاسيما في مجال ترويج المخدرات الصلبة والمؤثرات العقلية، والهجرة غير النظامية وظاهرة الإرهاب وتوجهاته الجديدة. 

وخلص إلى أن جميع موظفي الأمن الجهوي عازمون على مواصلة القيام بمهامهم الجليلة بنفس القدر من المثابرة، تحقيقا للتطلعات المنوطة بهم، وتأكيدا لمستوى سمعة وإشعاع أمن المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويشكل الاحتفال بذكرى تأسيس الأمن الوطني مناسبة متجددة تبرز الانخراط الثابت لهذه المؤسسة العتيدة في حماية الوطن والمواطنين ودرء كل خطر يهدد أمنهم وسلامتهم، وذلك في إطار مسلسل متواصل من التحديث والتطوير الذي يتوخى تعزيز الفعالية وتحقيق الأمن الشامل الذي يتلاءم مع أرقى المعايير الدولية.

ومنذ تأسيسه في 16 ماي من سنة 1956، ما فتئ جهاز الأمن الوطني يحرص على مواكبة مختلف التحديات الأمنية المستجدة والناشئة من خلال الاعتماد على العمل الاستباقي لمكافحة الجريمة، وتعزيز الحضور الميداني الفعال ورفع درجة اليقظة.

آخر الأخبار

ما لا يفهمه العالم في وجدان المغاربة والمنتخب
كلما ترفع هذا الوطن في محفل عالمي، أو اهتزت الأرض تحت أقدام أبنائه في تظاهرة كبرى، يقف المراقب الأجنبي في حالة ذهول واستعصاء عن الفهم. يبحثون في مراكز دراساتهم، ويحللون عبر مقارباتهم السياسية الباردة، فلا يخرجون إلا بمزيد من الحيرة أمام أمة تملك قدرة غريبة على التناقض والتلاحم في آن واحد؛ أمة قد تتساجل حول […]
“البام” يعلن مرشحيه بالدوائر المحلية لجهة الدار البيضاء سطات.. امرأتان ضمن اللائحة وبرلمانيون حاليون يحافظون على مواقعهم
أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن أسماء مرشحيه لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة بالدوائر المحلية التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، والتي يبلغ عددها 16 دائرة انتخابية، وذلك خلال لقاء تنظيمي احتضنته مدينة الدار البيضاء بحضور منسقة القيادة الجماعية للحزب فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس قطب التنظيم سمير كودار. وضمت اللائحة التي كشف عنها الحزب كلا من نجوى كوكوس […]
الذكاء الاصطناعي وحقوق النساء.. معركة جديدة ضد التمييز في العصر الرقمي
لم يعد النقاش حول الذكاء الاصطناعي محصورا في الجوانب التقنية أو الاقتصادية، بل أصبح سؤالاً سياسياً وحقوقياً بامتياز. فمن يطور الخوارزميات؟ ومن يحدد قواعد استخدامها؟ ومن يستفيد من الثورة الرقمية؟ كلها أسئلة حضرت بقوة خلال الندوة الوطنية التي احتضنتها الرباط حول “الذكاء الاصطناعي، حقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين”، والتي نظمتها جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء […]