مصنف | الأسرة

«الحجر على الآباء يشترط إثبات نقص أو انعدام أهليتهم بالأداء»

«الحجر على الآباء يشترط إثبات نقص أو انعدام أهليتهم بالأداء»

محمد أمغار

تعرض على أنظار المحاكم مجموعة من قضايا الحجر على الآباء من طرف أبنائهم، الذين اختاروا اللجوء إلى هاته المسطرة القانونية، بالرغم من كونها مازالت تقابل بردود أفعال مستهجنة داخل المجتمع المغربي. في الحوار التالي يقدم الدكتور محمد أمغار تعريفا للحجر، ويتطرق إلى أنواعه والحالات التي يتم فيها اللجوء إلى هاته المسطرة القانونية.

ما المقصود بالحجر وما هي أنواعه؟

الحجر هو القيام بإجراءات قانونية يترتب عنها اعتبار الشخص المحجور عليه ناقص أو عديم الأهلية، والمقصود هنا بالأهلية أهلية الأداء والتي تعني صلاحية الشخص لممارسة حقوقه الشخصية والمالية ونفاذ تصرفاته والتي يحدد القانون شروط اكتسابها وأسباب نقصانها أو انعدامها.

وينقسم الحجر إلى نوعين، الأول ينقص الأهلية والثاني يعدمها، بحيث يعتبر ناقص أهلية الأداء الصغير الذي بلغ سن التمييز، ولم يبلغ سن الرشد والسفيه والمعتوه، أما الثاني فهو حالة انعدام أهلية الأداء فينضاف فاقد العقل إلى الصغير الذي لم يبلغ سن التمييز والمعتوه.

ما هي الحالات التي يتم فيها الحجر على الآباء من طرف أبنائهم؟

لقد عدد قانون مدونة الأسرة الحالات التي يمكن فيها سلوك مسطرة الحجر في حال وجود أسبابه، ذلك أن المحكمة هي التي لها الصلاحية للحكم بالحجر من عدمه. ويصدر الحكم بالتحجير بناء على طلب من المعني بالأمر أو النيابة العامة أو ممن له مصلحة في ذلك بمن فيهم أبناء المعني بالتحجير.

والحالات التي يلجأ فيها الأبناء للحجر على الأصول هي الحالات التي يكون فيها المعني بالأمر فاقدا للعقل أو سفيها أو معتوها، والمقصود بالسفيه الشخص الذي يصرف ماله في ما لا فائدة فيه وفي ما يعده العقلاء عبثا بشكل يضر به وبأسرته.

أما المعتوه فهو الشخص المصاب بإعاقة ذهنية لا يستطيع معها التحكم في تفكيره وتصرفاته.

والمحكمة تحكم بالتحجير عليهم من وقت ثبوت حالتهم بذلك ويرفع عنهم الحجر ابتداء من تاريخ زوال الأسباب الدافعة إلى التحجير.

ما هي المساطر القانونية المتبعة لرفع دعوى التحجير؟

لسلوك مسطرة التحجير ينبغي إثبات كون المراد التحجير عليه ناقص أو منعدم أهلية الأداء، وذلك باعتماد وسائل الإثبات المنصوص عليها قانونا من شهادة لفيفية وغيرها، وتعتمد المحكمة بالدرجة الأولى في إقرار الحجر أو رفعه على خبرة طبية وسائر وسائل الإثبات الشرعية.

وتبتدئ المسطرة بمقال افتتاحي للدعوى مرفوع إلى المحكمة المختصة وهي المحكمة الابتدائية قسم قضاء الأسرة، وتكون الدعوى بحضور النيابة العامة، وفي حال صدور الحكم بالحجر فإنه يتم إشهاره بالوسائل التي تراها المحكمة مناسبة، ومنها أنه يتم تعليق ملخص الحكم الصادر بالتحجير في سبورة الإعلانات بالمحكمة مدة خمسة عشر يوما، ويمكن للقاضي أن يقرر علاوة على ذلك تمديد الإعلان إلى محل آخر من شأنه أن يوفر الإشهار الذي يراه ضروريا.

ما هي الجهة المكلفة بالإشراف على أموال المحجور في حال الحجر عليه من طرف المحكمة؟

في حال الحجر على الشخص من طرف المحكمة لأي سبب كان فإن النائب الشرعي هو الشخص الذي تنتقل إليه الولاية على أموال الشخص المحجور. والنائب القانوني في هذه الحالة يكون غالبا مقدما تعينه المحكمة التي تختار الأصلح من العصبة، فإن لم يوجد فمن الأقارب الآخرين وإلا فمن غيرهم، وللمحكمة أن تشرك شخصين أو أكثر في التقديم إذا رأت في ذلك مصلحة للمحجور، وتحدد صلاحية كل واحد منهم ولأفراد الأسرة وطالبي الحجر وكل من له مصلحة في ذلك ترشيح من يتولى مهمة المقدم ويمكن للمحكمة أن تعين مقدما مؤقتا عند الحاجة.

ويقوم النائب الشرعي بكل ما يتعلق بأعمال الإدارة العادية لأموال المحجور عليه ويخضع في مهامه هذه للرقابة القضائية طبقا لأحكام مدونة الأسرة وغيرها من القوانين.

محام بهيئة الدارالبيضاء

رئيس سابق لجمعية المحامين الشباب بالدارالبيضاء

أستاذ القانون الدستوري

بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء

Bookmark and Share

Comments are closed.

صورة اليوم

ريشة العربي الصبان