ابن كيران “أنا ما مسوقش للتعديل الحكومي، وهذا الشي لي…

ابن كيران  “أنا ما مسوقش للتعديل الحكومي، وهذا الشي لي…

لن يعدم الاستقلاليون في مجلسهم الوطني الذي سيعقد غدا السبت في المقر المركزي للحزب في العاصمة الرباط الاسباب التي ستعلن طلاقهم البائن مع حكومة ابن كيران. فعلى بعد أربع وعشرين ساعة من انعقاد الدورة الثانية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال التي ستكون حاسمة في بقاء حزب الاستقلال في الحكومة التي تقودها العدالة والتنمية، استبق رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران الأمور وقطع شك حلفائه في حزب الميزان حول التعديل الحكومي بيقين “أنه ما مسوقش للتعديل الحكومي”.

رد الحكومة الذي جاء جوابا على سؤال للصحافة على هامش احتفالات المندوبية السامية للغابات بذكرى تأسيسها المائة الذي أقيم قبل ثلاثة أيام في قصر المؤتمرات في مدينة الصخيرات حسم الجدل المثار حول التعديل الحكومي بصفة كاملة. رئيس الحكومة قال بكل الوضوح اللازم  أن  “الحكومة غادية وها حنا خدامين وأنا راني مامسوقش للضجة المثارة حول التعديل الحكومي، والصداع اللي نايض عليه، والله مادايرو في بالي”.

المسألة التي قال ابن كيران أنه “ما مسوقش ليها” ظلت طيلة الأشهر الماضية مطلبا عاما بين الاستقلاليين، المتحالفين مع ابن كيران في حكومة ما فتأ الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يطالب باعادة هيكلتها.

تصريح رئيس التحالف الحكومي بعدم الاهتمام بمطلب التعديل الحكومي، يبدو أنه سيشكل حافزا واسعا لدى الاستقلاليين لتسريع وتيرة توقيع عريضة الانسحاب من الحكومة التي كانوا قد شرعوا فيها صبيحة أول أمس الأربعاء داخل الشبيبة الاستقلالية ولدى الروابط الحزبية وداخل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

حسم ابن كيران في مطلب التعديل الحكومي بعد أن كان قد تغاضي عن مذكرة حزب الاستقلال التي رفعها الحزب إليه بصفته رئيسا للتحالف الحكومي وبعد أن تحاشى حتى إبداء ملاحظات على اقتراحات الحزب للخروج من الأزمة الاقتصادية وتوفير 42 مليار درهم.

حتى قبل أن يعطي ابن كيران سببا رابعا للاستقلاليين بالخروج من الحكومة التي يقودها كانت شبيبة الحزب قد وسعت نطاق تحركاتها قبل عقد دورة المجلس الوطني من أجل وضع قرار الانسحاب من الحكومة على مصادقة أعضاء المجلس الوطني.

شبيبة حزب الميزان سبقت عقد دورة المجلس الوطني وأصدرت بلاغا يدعو فيه مكتبها التنفيذي  الحزب للانسحاب من الحكومة على اعتبار أنه استنفد كافة السبل المؤسساتية في تنبيه الحكومة الحالية إلى الوضعية الكارثية التي أوصلت البلاد إليها”.

الجيلالي بنحليمة.

Bookmark and Share

Comments are closed.

صورة اليوم

ريشة العربي الصبان