ثقافة وفن

جمعية القمر الاحمر للموسيقى تحيي ذكرى عيد العرش

حسن حليم الاحد 07 أغسطس 2022
IMG-20220805-WA0026
IMG-20220805-WA0026

Ahdath.info

 

عندما يجتمع الصدق بالتحدي،تتوحد الاحاسيس الراقية والمرامي النبيلة التي تحركها القلوب الطيبة التي تتواجد داخل جمعية القمر الاحمر المغربية للموسيقى،خالقة اطارا فنيا يسعى الى احياء الذاكرة الموسيقية ولاستنباط الاصيل منها،من اجل المساهة في توطيد الراسمال الرمزي واللامادي الذي نادى به جلالة الملك محمد السادس.

وبما ان المناسبة شرط ،وفي غمرة الاحتفالات بعيد العرش المجيد، نظمت جمعية القمر الاحمر المغربية للموسيقى سهرة موسيقية طربية بقاعة السفراء بمدينة الدار البيضاء،حضرها جمهور مولوع بالطرب الاصيل،استمتع بفقرات موسيقية من الريبرطوار المغربي والعربي،نفذه بامتياز ثلة من الفنانات والفناين الذين اعطوا نكهة خاصة للحفل باغاني صعبة امتعت الحضور،بمصاحبة الفرقة الموسيقية المتكونة من ستة وعشرين عازفا ،بقيادة المايسترو عبد الحق قالة.

الحفل البهيج تطلب من الجمعية مجهودات لوجيستيكية وتقنية استغرقت اسابيع، من اجل الظهور باعلى مستوى تنظيميا وفنيا. فقرات الحفل اختيرت بعناية فائقة،وكانت جد موفقة بوجود عازفين محترفين وقيادة تعرف جيدا خبايا الجمل الموسيقية والانتقالات الوعرة ومكامن القوة والضعف للاداء.

كما ساهمت قوة حضور الفنانات والفنانين في انجاح هذه السهرة،حيث ادى كورال الجمعية بعض المقاطع الراقية لسيدة الطرب العربي ،في كشكول مختار بعناية.

كما كان للفنان المصري محمد حمودة دورا بينا في الهاب حماس الجمهور، من خلال نجاحه في تأدية أغاني وطنية وأخرى للعندليب الاسمر عبد الحليم حافظ،في حين تالقت الفنانات حسناء حميدي ،سعيدة بنياز، الهام نوارة، نورة مجاد،رباب اعرلوه وكوثر نقاب.فقرة التكريم ،حظي بها الفنان الراقي حاتم ايدار الذي امتع كعادته الحضور بادائه المتميز لاغنية" القلب يعشق كل جميل"، ساعدته في ذلك شخصيته المتفردة في الاداء وتمكنه من تطويع الجمل الموسيقية الصعبة وقوة تفوقه في ضبط الانتقالات اللحنية.

على العموم مجهودات جبارة تقوم بها جمعية القمر الاحمر المغربية للموسيقى في سييل تصليب عود الاغنية الاصيلة، سواء كانت مغربية او عربية.هو حب للفن وتهذيب للذوف الموسيقي في سبيل الرقي بالراسمال اللامادي. لهذا وجب على القائمين على الشأن الفني بالمغرب والسلطات المنتخبة والمحلية مد يد المساعدة لهذه الجمعية،ماديا ومعنويا.