ثقافة وفن

بني ملال.. صحافي ينال رسالة الماستر في موضوع السرد في الصحافة الإلكترونية

الكبيرة ثعبان الخميس 21 يوليو 2022
No Image

AHDATH.INFO

ناقش الصحافي المصطفى أبو الخير يوم الأربعاء 20 يوليوز الجاري رسالة الماستر ، تخصص السرد والثقافة بالمغرب" الرسالة التي كانت بعنوان : "السرد في الصحافة الإلكترونية المغربية".بكلية الآداب ببني ملال .التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان.

وتشكلت اللجنة العلمية اللجنة من الأساتذة: الدكتور عبد الرحمان غانمي رئيسا ومقررا والدكتور إدريس جبري مشرفا ، والدكتور محمد جليد عضوا الذين أغنوا البحث والمناقشة بتوجيهاتهم وملاحظاتهم القيمة .

وأوضح الطالب المصطفى أبو الخير ، أن السرد الصحفي يأتي في مقدمة السرود التي لم تنل حقها في الدراسة والبحث في العالم العربي عموما والمغربي على وجه أخص ، إذ انصرفت أغلب الدراسة السردية للأدب خصوصا، مع استثناءات اهتمت بالسرد في القصص القرآني، والسرد التاريخي والسرد الفلسفي.

وذكر بولخير ، أن نشأة السرد في الصحافة كما نشأة السرد في الأدب عامة والرواية خصوصا، كانت في ظروف مشابهة، إلا أن السرد الصحفي تطور بتطور التكنولوجيا وثورة الانترنت لنصبح أمام سرود صحفية متنوعة انطلقت من الصحافة الورقية مرورا بالإذاعة، والتلفزيون ، ووصولا إلى الصحافة الالكترونية .

وأضاف الباحث أن مفهوم الصحافة والإعلام ، تغير مع التطور التكنولوجي الجديد والتفاعل الدائم من قبل الجمهور مع المحتوى التفاعلي عبر الشاشات اللوحية، والهواتف الذكية . مشيرا إلى أن التداخل الأجناسي للسرود خصوصا تداخل السرد الصحفي مع السرد الأدبي العربي يتمظهر في مجموعة من القرائن والمستويات بشكل لم يكن عفويا ، بل كانت لهما معا مقصد واحد يؤدي إلى رسالة واحدة وهي التأثير في المتلقي.

وأوضح بولخير أن هذا البحث ، يهدف إلى مقاربة موضوع السرد في الصحافة الالكترونية المغربية، ورصد بعض صوره وتقنياته الحديثة ومدى تأثيرها على المتلقي المغربي، وتسليط الضوء على العلاقات القائمة بين السرد الأدبي والسرد الصحفي. وهي محاولة بمقاربات منهجية تحاول الاستفادة من حقول معرفية متباعدة لتجسير العلاقة بين الممارسة الصحفية التقليدية والصحافة الالكترونية المتسلحة بأحدث الثورات الرقمية والتكنولوجية .

وأوضح بولخير أنه واجه صعوبات في البحث تتجلى في حداثة الموضوع الذي هو الصحافة الالكترونية بالمغرب، ناهيك عن حداثة موضوع الدراسة الذي هو السرد في هذا الصنف من الصحافة، ولعل أول الصعوبات كانت الدراسات المحدودة عن صنف الصحافة الالكترونية بالمغرب، والتي انصرف أغلب الدارسين لها ،على قلتهم، إلى التكوين في تقنيات التحرير أو أخلاقيات المهنة .

وخلص الباحث في هذا البحث، إلى أن الصحافة والرواية خرجتا من رحم واحد هو ملاحقة الأحداث والشخصيات وسردها بطرق مختلفة ، لكنها متشابهة في التقنيات ، فكانت الصحافة صنوا للرواية وسندا لبعضهما لبعض واستفادت الرواية من صرامة ودقة الصحافة كما استفادت الصحافة من أساليب الرواية ولغتها ووصفها .

كما خلص إلى أن السرد الصحفي سرد قائم بذاته يحتاج إلى مزيد من اهتمام المتخصصين لكونه ما زال تربة خصبة لتحليل الخطاب السردي الصحفي بكل أصنافه خصوصا في الصحافة الالكترونية .مبرزا أن السرد الصحفي والسرد الأدبي يتشابهان في كثير من الصفات، وليس غريبا أن يبرز في السرد الأدبي صحفيون كبار ، كما برز في الصحافة روائيون كان لهم قصب السبق في علم الرواية والأدب .

وأشار الطالب الباحث المصطفى أبو الخير، إلى أن مفهوم الإعلام والصحافة تغير مع التطور التكنولوجي الجديد والتفاعل الدائم من قبل الجمهور مع المحتوى التفاعلي عبر الشاشات اللوحية، وتحول من نقل المعلومات والقصص عبر المحتوى الورقي المطبوع أو الإلكتروني ، ليصبح المحتوى شامًلا ،فطورت المؤسسات الصحفية الالكترونية المغربية من أدائها لتتمكن من تجاوز الوسائل التقليدية باستثمار السرد الصحفي الإلكتروني ، وتمكنت من مواكبة التحولات التي يعرفها المشهد الإعلامي عموما والصحافة الالكترونية خصوصا على المستوى الدولي، واتجهت مجموعة من المؤسسات الصحفية الالكترونية المغربية إلى توظيف أحدث طرق السرد الرقمي مع وجود الشاشات والأجهزة الذكية التي تحولت إلى جزء لا يمكن فصله عن المجتمعات المعاصرة.