أمنا الأرض

رئيس الحكومة يشارك في القمة العالمية للقادة حول تسريع الابتكار ونشر التقنيات النظيفة ضمن فعاليات مؤتمر (COP 26)

أحداث.أنفو الثلاثاء 02 نوفمبر 2021
D95A497E-5065-4FDF-839F-1CE47877A539
D95A497E-5065-4FDF-839F-1CE47877A539

AHDATH.INFO

غلاسكو – اسكتلندا في 02 نونبر 2021

تواصلت بمدينة غلاسكو بإسكتلندا، لليوم الثاني، مشاركة الوفد المغربي برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26).

وتميزت أشغال اليوم الثاني، بتنظيم قمتين عالميتين للقادة، الأولى حول الغابات واستخدام الأراضي، فيما ناقشت الثانية تسريع الابتكار ونشر التقنيات النظيفة، بمشاركة قادة عدد من الدول.

وقد شارك السيد رئيس الحكومة في أشغال القمة العالمية للقادة حول تسريع الابتكار ونشر التقنيات النظيفة، التي افتتح أشغالها السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، وعرفت مشاركة كل من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السيد جو بايدن، ورئيس الوزراء الهندي، السيد ناريندرا مودي، ورئيس جمهورية كينيا، السيد أوهورو كينياتا، ورئيس جمهورية ناميبيا، السيد هاكه كينكوب، ورئيسة المفوضية الأوروبية، السيدة أورسولا فون دير لاين.

وخلال مداخلة له، أشار السيد رئيس الحكومة إلى أن مجالي البحث -والابتكار والطاقة، يوجدان ضمن الرهانات المستقبلية الاستراتيجية التي يرتكز عليها النموذج التنموي الجديد للمملكة، مؤكدا أن انخراط المغرب في دينامية الانتقال الطاقي، يشكل خيارا سياسيا إراديا، تنهجه المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

وعلى هامش أشغال هذه القمة، قام الأمير ويليام دوق كامبريدج، بتقديم جائزة Earthshot ، التي تمنح لمكافأة الحلول المبتكرة للأزمة المناخية.

يشار إلى أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)، التي تحتضنه مدينة غلاسكو بإسكتلندا، في الفترة الممتدة ما بين1 و12 نونبر 2021 ، يهدف إلى تظافر جهود الأطراف من أجل تسريع تنزيل أهداف اتفاق باريس حول المناخ، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.