الصحراء

مجلس الأمن الدولي يقرر الجمعة بشأن تمديد ولاية المينورسو بالصحراء المغربية

أو سي موح لحسن الجمعة 30 أكتوبر 2020
مجلس الأمن
مجلس الأمن

Ahdath.info

ينتظر أن يصدر مجلس الأمن الدولي  يومه الجمعة في اجتماع بالفيديو قراره بشأن تمديد ولاية بعثة المينورسو، وذلك بعد تأجيل  جلسته التي كانت مقررة مساء أول أمس الاربعاء بعدما قررت الأمم المتحدة إلغاء جميع الاجتماعات التي تعقد بحضور شخصي على إثر تأكيد دولة عضو إصابة خمسة من موظفيها بفيروس كورونا المستجد.

وكانت الولايات المتحدة - التي تقوم بتحيين الصيغة النهائية للقرارات المتعلقة بتجديد ولاية بعثة الامم المتحدة  (المينورسو) - قد وزعت مشروع قرار حول تجديد ولاية البعثة على مجموع اعضاء مجلس الامن.

ونقلت مصادر إعلامية أن بعض الاصوات داخل جلسة لمجلس الامن خاصة جنوب افريقيا قد طالبت بضرورة "التعجيل في تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء.

واوصى الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس  بأن يمدد مجلس الأمن ولاية البعثة لمدة سنة واحدة حتى 31 أكتوبر 2021، وذلك في غياب مبعوث جديد للأمين العام الأممي بعد الفشل في إيجاد خلف للالماني هورست كولر المستقيل منذ 17 شهرا.

وانطلقت بداية شهر اكتوبر بمجلس الأمن الدولي  أولى  جلسات المشاورات حول النزاع المفتعل بالصحراء المغربية ، وهي الجلسات التي  تراسهتا الشهر الجاري فيدرالية روسيا .