اقتصاد

وضع استراتيجية لتدبير الجائحة..هذه حصيلة "السياش"

أحمد بلحميدي الاثنين 21 سبتمبر 2020
سياش
سياش

AHDATH.INFO

تمكنت مجموعة القرض العقاري والسياحي من احتواء تداعيات جائحة كورونا. الفضل في ذلك يعود إلى الاستراتيجية التي اتبعها البنوك في مواجهة الجائحة, يقول لطفي السقاط رئيس المجلس الإداري ل"السياش" في ندوة صحفية عقدها مؤخرا عن بعد لعرض حصيلة المجموعة خلال النصف الأول من هذا العام.

ويأتي ذلك في الوقت الذي انخرط البنك في المجهود  الوطني للحد من تداعيات الأزمة الصحية, حيث ساهم في صندوق مكافحة الجائحة ب150 مليون درهم, وذلك إلى جانب تأجيل سداد قروض الزبناء المتضررين, و تمويل المقاولات المتضررة من خلال "ضمان أوكسجين", وذلك فضلا عن وضع وكالاته رهن إشارة توزيع المساعدات المالية للدولة على المتضررين.

كما استثمرت المجموعة التراكم الذي سجلته كأول بنك ينخرط في التطوير الرقمي لخدماتها من أجل مكافحة تفشي "كوفيد19", حيث واصل عرضه الرقمي بإطلاق استخدامات جديدة مع مواصلة تكثيف نقاط البيع من خلال تطوير نقاط " Cash "وإنشاء شبابيك بنكية لدى الشركاء. "

وفيما اعتمد "السياش" سياسة احترزاية للحد من المخاطر, فإن الحصيلة خلال الأشهر الأولى من هذا العام جاءت إيجابية, حيث ارتفع  الناتج الصافي للقرض العقاري والسياحي بنسبة 17 في المائة إلى حدود 30 يونيو الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019, وذلك بعدما  سجل 1.402 مليار درهم.

النتائج الجيدة بدت كذلك على المستوى التجاري, حيث ارتفعت ودائع الزبناء بزائد 19 في المائة مسجلة 48 مليار درهم, فيما ارتفعت القروض التي منحها المجموعة  بزائد 17  في المائة مسجلة 58 مليار درهم.