السياسة

دراسة: أبوظبي ودبي أكثر المدن الذكية إقليميا

وكالات السبت 19 سبتمبر 2020
563492-830x420
563492-830x420

ahdath.info

تصدرت كل من أبوظبي ودبي، مدن المنطقة في مؤشر المدن الذكية 2020، الصادر عن مركز التنافسية العالمي، التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية.

وبحسب المؤشر، الذي يعتمد على دراسة مسحية ترك ز على رأي السكان في الخدمات المتوفرة في مدينتهم، ومواءمة السياسات التكنولوجية مع احتياجات المواطنين، تقدمت أبوظبي 14 مرتبة في مؤشر هذا العام، لتحل في المرتبة 42 عالميا ، فيما تقدمت دبي مرتبتين، لتحل في المرتبة 43 مباشرة بعد أبوظبي.

وأفادت صحيفة ( البيان الاقتصادي) نقلا عن المركز بأن كل من سنغافورة وهلسنكي وزيورخ، احتلت صدارة المؤشر على المستوى العالمي، في عام شهد تراجعا في أداء العديد من المدن الأوروبية، بسبب تداعيات جائحة «كوفيد 19»، وتأثيرها في حياة السكان في تلك المدن.

ويرتكز المؤشر على كيفية إدراك السكان لنطاق وتأثير الجهود المبذولة، لجعل مدنهم ذكية، وتحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والتكنولوجية، مع الأخذ بعين الاعتبار، الأبعاد الإنسانية. ويتوخى التقرير الذي يهدف الى أن يكون مرجعا وأداة للعمل على بناء مدن شاملة، ذكية، وديناميكية،المساهمة في سد الفجوة بين تطل عات واحتياجات السكان، والتوجهات السياسية في طريقة بناء المدن.

وذكر التقرير، أن سكان كل من أبوظبي ودبي، كانوا أكثر رضا عن أداء مدينتيهم والخدمات التي توفرها، وذلك بسبب الجهود الحكومية في تبني التقنيات الذكية، لتحسين حياة السكان.